Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12755
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخنساء عبد الرزاق عبد-
dc.date.accessioned2024-03-17T10:00:28Z-
dc.date.available2024-03-17T10:00:28Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12755-
dc.description.abstract* أهداف البحث :-1. بناء مقياس السعادة . 2. التعرف على مستوى السعادة لدى طالبات المرحلة الإعدادية . * حدود البحث :-أقتصر البحث الحالي على طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس الإعدادية و الثانوية في مدينة بعفوية للعام الدراسي (2011-2012) * الإطار النظري:-اعتمدت الباحثة مفهوم السعادة وفق منظور علم النفس الإيجابي كإطار نظري في بناء محتوى المقياس * إجراءات البحث :-إجراءات بناء مقياس السعادة ، قامت الباحثة ببناء المقياس حسب مفهوم السعادة في علم النفس الإيجابي وتمت صياغة الفقرات بأسلوب (التقرير الذاتي) ، ووضعت خمس بدائل للإجابة عليها ، وقد بلغت العينة الأساسية ( 400 ) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس بثلاث أساليب : أسلوب المجموعتين المتطرفتين ، أسلوب العلاقة الإرتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس ، أسلوب العلاقة الإرتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه . واستخرجت الباحثة أنواعا مختلفة من الصدق للمقياس الحالي وهي صدق المحتوى و هما( الصدق الظاهري، الصدق المنطقي )، صدق البناء وبعد ذلك تأكد الباحث من ثبات المقياس بأسلوبي إعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات بهذا الأسلوب ( 0.80 ) وأسلوب معامل ألفا Alpha وبلغت قيمة الثبات بهذا الأسلوب (0.80) . إجراءات التطبيق :- بعد استكمال بناء المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس الحالي بصيغته النهائية على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية وبلغت ( 400 ) طالبة. * الوسائل الإحصائية :-تم استعمال عدة وسائل إحصائية في معالجة البيانات ومنها والاختبار (التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون) نتائج البحث :-1- تم بناء مقياس السعادة الذي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية ( 34 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات . 2- من خلال إجراءات التطبيق ظهر انخفاض مستوى السعادة لدى طالبات المرحلة الإعدادية إذ بلغ متوسط درجاتهم (100.635) وبانحراف معياري بلغ(17.190) مقارنة بالمتوسط لنظري الذي بلغ (102 ) درجة . وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;2-
dc.titleقياس السعادة لدى طالبات المرحلة ألإعدادية (بناء و تطبيق)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12-2-11.pdf1.14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.