Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12755
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خنساء عبد الرزاق عبد | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-17T10:00:28Z | - |
dc.date.available | 2024-03-17T10:00:28Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12755 | - |
dc.description.abstract | * أهداف البحث :-1. بناء مقياس السعادة . 2. التعرف على مستوى السعادة لدى طالبات المرحلة الإعدادية . * حدود البحث :-أقتصر البحث الحالي على طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس الإعدادية و الثانوية في مدينة بعفوية للعام الدراسي (2011-2012) * الإطار النظري:-اعتمدت الباحثة مفهوم السعادة وفق منظور علم النفس الإيجابي كإطار نظري في بناء محتوى المقياس * إجراءات البحث :-إجراءات بناء مقياس السعادة ، قامت الباحثة ببناء المقياس حسب مفهوم السعادة في علم النفس الإيجابي وتمت صياغة الفقرات بأسلوب (التقرير الذاتي) ، ووضعت خمس بدائل للإجابة عليها ، وقد بلغت العينة الأساسية ( 400 ) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية وتم استخراج القوة التمييزية لفقرات المقياس بثلاث أساليب : أسلوب المجموعتين المتطرفتين ، أسلوب العلاقة الإرتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمقياس ، أسلوب العلاقة الإرتباطية بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للمجال الذي تنتمي إليه . واستخرجت الباحثة أنواعا مختلفة من الصدق للمقياس الحالي وهي صدق المحتوى و هما( الصدق الظاهري، الصدق المنطقي )، صدق البناء وبعد ذلك تأكد الباحث من ثبات المقياس بأسلوبي إعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات بهذا الأسلوب ( 0.80 ) وأسلوب معامل ألفا Alpha وبلغت قيمة الثبات بهذا الأسلوب (0.80) . إجراءات التطبيق :- بعد استكمال بناء المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس الحالي بصيغته النهائية على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية وبلغت ( 400 ) طالبة. * الوسائل الإحصائية :-تم استعمال عدة وسائل إحصائية في معالجة البيانات ومنها والاختبار (التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون) نتائج البحث :-1- تم بناء مقياس السعادة الذي بلغ عدد فقراته بصيغته النهائية ( 34 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات . 2- من خلال إجراءات التطبيق ظهر انخفاض مستوى السعادة لدى طالبات المرحلة الإعدادية إذ بلغ متوسط درجاتهم (100.635) وبانحراف معياري بلغ(17.190) مقارنة بالمتوسط لنظري الذي بلغ (102 ) درجة . وفي ضوء النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;2 | - |
dc.title | قياس السعادة لدى طالبات المرحلة ألإعدادية (بناء و تطبيق) | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
12-2-11.pdf | 1.14 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.