Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12770
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ماجدة حميد كمبش | - |
dc.contributor.author | رافد مهدي قدوري | - |
dc.contributor.author | دنيا محمد فاضل | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-17T10:46:39Z | - |
dc.date.available | 2024-03-17T10:46:39Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074-6032 | - |
dc.identifier.issn | e-2710-5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12770 | - |
dc.description.abstract | لتشخيص الصعوبات التي تواجه الطلبة في مادة الجمناستك لاحظ الباحثان وجود ضعف في أداء مهارة قفزة اليدين الأمامية على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثالثة والتي تعد من المهارات الصعبة عليهم، ويرى الباحثين إن استخدام الوسائل التعليمية الحديثة من الممكن أن تعمل على تنمية التصور والشعور الحركي وتوجيه المسار الحركي إيجابياً وهذا بدوره سوف يولد الرغبة والتشويق والاندفاع لدى الطلاب لتذليل صعوبة أداء المهارة قيد البحث، لذا ارتأى الباحثان تصميم جهاز مساعد لاستخدامه على وفق أسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية بالجمناستك الفني ويهدف البحث الى تصميم جهاز مساعد يسهم إيجابياً في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية بالجمناستك الفني وتعرف تاثير استخدام جهاز ساند الأكتاف باسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية بالجمناستك الفني.استخدم الباحثون المنهج التجريبي باسلوب نظام المجموعتين المتكافئتين لملائمته طبيعة مشكلة البحث. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية (القرعة) وعددهم (30) طالب يمثلون نسبة (20%) من مجتمع البحث الكلي، وتم توزيعهم عشوائياً بطريقة القرعة أيضاً على مجموعتين متساويتين (ضابطة وتجريبية ) وبواقع (15) طالباً لكل مجموعة، أما خطوات اجراءات البحث فقد تضمن تصميم جهاز ساند الاكتاف واختبار مهارة قفزة اليدين الامامية والوحدات التعليمية اذ نفذ الباحثان (7) وحدات تعليمية وعلى مدى (7) أسابيع بواقع وحدة تعليمية كل أسبوع وزمن الوحدة التعليمية الواحدة (90) دقيقة موزعة على ثلاثة أقسام (الجزء التحضيري 15 دقيقة والجزء الرئيس 65 دقيقة مقسمة على10 دقيقة للقسم التعليمي و55 دقيقة للقسم التطبيقي وزمن الجزء الختامي 10 دقيقة). إذ استخدمت المجموعة التجريبية الجهاز المصمم المساعد على وفق أسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم المهارة قيد البحث واستخدمت المجموعة الضابطة الأسلوب المتبع في الكلية ولنفس المتغيرات المبحوثة . واستنتج الباحثان ان استخدام جهاز ساند الاكتاف باسلوب الاكتشاف الموجه قد اثر في تعلم مهارة قفزة اليدين الامامية بالجمناستك الفني لافراد عينة البحث مما يدل على فاعلية الجهاز المستخدم وكذلك الاسلوب التعليمي المتبع . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 8;26 | - |
dc.subject | جهاز ساند الاكتاف | en_US |
dc.subject | الاكتشاف الموجه | en_US |
dc.subject | الجمناستك | en_US |
dc.title | تاثير استخدام جهاز ساند الاكتاف باسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم مهارة قفزة اليدين الامامية بالجمناستك الفني | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
ماجدة+حميد.pdf | 1.07 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.