Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12780
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorليث ابراهيم جاسم-
dc.contributor.authorضحى عبد الجبار-
dc.date.accessioned2024-03-17T11:16:21Z-
dc.date.available2024-03-17T11:16:21Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12780-
dc.description.abstractتعد كرة اليد المصغرة وتمريناتها من الفعاليات والانشطة المحببة للصغار ولها في نفس الوقت الاثر الفعال في تطوير القدرات البدنية والمهارية التي تعتمد عليها في اداء المهارات الفنية. ومما لاشك فيها ان الرياضة المدرسية هي الرافد الاساسي لتمثيل المنتخب والفرق الرياضية فضلا عن أهدافها التربوية والصحية للأفراد من خلال ممارسة شتى الالعاب والفعاليات الرياضية وتبقى الدروس الرياضية ميداناً يتم فيه بناء القدرات الحركية والبدنية وتطويرها والتي تشكل العمود الفقري للتفوق الرياضي. والذي يرتبط مباشرة بدوافع اللعب والتشويق ومن خلال متابعة الباحثين واهتمامهما بدروس التربية البدنية والرياضية والذي يبنى بأسس علمية تساعد في تحقيق اهداف الدرس الحديثة وكرة اليد المصغرة وتمارينها واثرها في تطوير القدرات البدنية ودور الرياضة المدرسية في تفعيل النشاط الرياضي في تطوير القدرات البدنية المهارية لما لها اثر كبير في الحفاظ على الصحة , وان التمارين التي تكون بشكل العاب صغيرة تعمل على جذب المرحلة العمرية على الاداء بتشويق عالٍ ودون ملل وفاعلية كبيرة مما يشجع الافراد على الاداء بشكل افضل. وتم تحديد الاهداف في اعداد تمارين بكرة اليد المصغرة لطلاب المرحلة المتوسطة بعمر (12-13) سنة. وتعرف تأثير تمارين كرة اليد المصغرة على بعض القدرات البدنية والمهارية لطلاب المرحلة المتوسطة بعمر (12-13) سنة. لتطويرها وذلك لأن المرحلة العمرية لديها منهج متبع مسبق لتعلم المهارات كرة اليد وجاء المنهج الحالي لتطوير القدرات البدنية المهارية. وان اهمية الدراسة تكمن في اعداد تمارين كرة اليد المصغرة وتبيان تأثيرها في تطوير القدرات البدنية المهارية لطلاب المرحلة المتوسطة بعمر (12-13) سنة. ولقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية، وكان عدد الافراد المجموعة 24 طالب وقد تم استخدام تمارين كرة اليد واختبارات القوة الانفجارية للأطراف العليا والسفلى والقوة المميزة بالسرعة للأطراف العليا والسفلى، وتحمل السرعة مرتبطة بمهارات المناولة والطبطبة والتصويب. وتم معالجة النتائج باتباع نظام SPSS واستنتج الباحثان وجود فروق بين الاختبارات القبلية والبعدية ما يدل على ان المنهج الذي اعتمد على تمارين كرة اليد المصغرة عمل على تطوير القدرات البدنية المهارية لعينة البحث واتضح ذلك من خلال النتائج المعنوية للاختبارات البعدية. ان التطور في القوة الانفجارية للذراعين والقوة المميزة بالسرعة للساقين هي نتيجة اتباع العينة تمارين كرة اليد المصغرة التي اثبتت أهمية كبيرة في جذب اللاعبين على الاداء البدني المهارى وبشكل فعال ومناسب ومتقن لما تحتويه من عامل الأثارة والتشويق. اما اهم ما يوصى به هو جعل المنهج المدرسي يحتوي على فعالية كرة اليد المصغرة لتطوير الاداء البدني والمهارى للاعبين وصولا الى المستويات العليا. واعتماد التمارين المتبعة في تطوير القدرات البدنية وبشكل مباشر لمراحل عمرية اصغر من المرحلة العمرية للدراسة الحالية. جعل الدروس البدنية بمستوى ثلاثة دروس في الاسبوع لغرض تحسين الحالة الحركية والبدنية والصحية لطلاب المراحل المتوسط.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries8;25-
dc.subjectكرة اليدen_US
dc.subjectالقدرات البدنيةen_US
dc.titleتأثير تمارين كرة اليد المصغرة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية لطلاب المرحلة المتوسطة بعمر (12-13) سنةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ليث+ابراهيم.pdf757.66 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.