Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12790
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حاتم شوكت ابراهيم | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-17T16:00:29Z | - |
dc.date.available | 2024-03-17T16:00:29Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074-6032 | - |
dc.identifier.issn | e-2710-5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12790 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث تعرف اثر استخدام اسلوب التعيينات في تنمية بعض متغيرات الادراك الحس – حركي وتعلم مهارتي التصويب والمناولة, والتعرف على افضل اسلوب في الاحتفاظ بالتعلم لمجموعتي البحث . وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث, تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الدراسية الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى للعام الدراسي 2015– 2016 البالغ عددهم ( 180 ) طالب, أما عینة البحث فقد تكونت من طلاب شعبتين وهم شعبة ( أ ) وشعبة (ب ) تم اختیارهها عشوائیا من بین شعب السنة الدراسیة الثانیة والبالغ عددهم ( 6) شعب، وبمعدل( 25 -30 ) طالباً لكل شعبة، وبهذا بلغت عینة البحث ( 40 ) طالباً, وأما عينة التجارب الاستطلاعية الذي يجري الباحث عمله عليها والبالغ عددهم (20) طالبا كانت من شعبة ( ج ) بعد ان استبعد الباحث عدداً من الطلاب من عينة البحث , تمت عملية التجانس بين المجموعتين من عينة البحث لضبط المتغيرات الاتية العمر الزمني والطول والوزن, وتم التكافؤ فيما بين مجموعتي البحث في تعلم مهارتي التصويب والمناولة بكرة اليد, وقام مدرس المادة بتطبيق المنهاج التعليمي للكلية وقد تم تنظيم التمارين وتكرارها على استخدام اسلوب التعيينات للمجموعة التجريبية لتمنية الادراك الحس حركي اما المجموعة الضابطة استخدمت الاسلوب الامري, وقد استغرق المنهاج التعليمي (14) وحدة تعليمية وبواقع (2) وحدة تعليمية لكل مجموعة بالاسبوع, وان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة , ومن ثم اختبار الاحتفاظ بعد مرور (21) يوما . وتم استخدام البرنامج الخاص المستخدم في المجالات الاحصائية وبنظام ( spss) لاستخراج البيانات الخاصة بالبحث . واستنتج الباحث بان استخدام اسلوب التعيينات كان اكثر فاعلية لتمنية الادراك الحس حركي وفي تعلم مهارتي المناولة التصويب و بكرة اليد مقارنة باسلوب الامري .واثبت لاسلوب التعيينات افضلية في الاحتفاظ لمهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد مقارنة بالاسلوب الامري . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 8;25 | - |
dc.subject | الادراك الحس – حركي | en_US |
dc.subject | المناولة | en_US |
dc.subject | التصويب | en_US |
dc.subject | كرة اليد | en_US |
dc.title | اثر استخدام اسلوب التعيينات في تنمية بعض متغيرات الادراك الحس – حركي وتعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد والاحتفاظ بها | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
حاتم+شوكت.pdf | 598.36 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.