Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12826
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعدون عبد الرضا فرحان-
dc.date.accessioned2024-03-17T18:22:09Z-
dc.date.available2024-03-17T18:22:09Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12826-
dc.description.abstractإنَّ لعبة كرة اليد من الألعاب التي تشمل على مجموعة من المهارات الأساسية والتي تكون الأساس الداعم للأداء ومن هذه المهارات الخداع وخصوصا ً عند دمج هذه المهارة مع المهارات الأخرى مثل المناولة إلى الزميل أو الطبطبة أو التصويب على الهدف لهذا فأن إتقان هذه المهارة تؤدي إلى سلوك ثاني تغيير من مسار اللاعب أن الخداع عملية سريعة ويستخدم اللاعب الجسم بأكمله من خلال نقل الايعازات من الدماغ إلى الأجزاء المنفذة للواجب لذلك نحتاج إلى سرعة آنية ( سرعة لحظية ) للأداء ويمكن تقييم السرعة اللحظية للخداع أو حسابها من خلال تحليل الحركة والوقوف على مناطق الضعف والقوة لدى اللاعب كما يتضمن البحث أيضا ً إيجاد العلاقة بين مستويات الذكاء والسرعة اللحظية للخداع وتحديد مستويات الذكاء يكون من خلال حساب اختبار الذكاء ( رافن ) وقد وجد الباحث أن هناك مستويين للذكاء في مجموعة الناشئين في العراق كافة وهي مستوى الذكاء المتوسط ومستوى الذكاء دون المتوسط أما الذكاء العالي فلم يتم الحصول عليه في عينات الفرق ذلك تم فرض وجود علاقة ارتباط معنوية بين مستويات الذكاء والسرعة اللحظية للخداع.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries7;21-
dc.subjectالسرعة اللحظيةen_US
dc.subjectمستويات الذكاءen_US
dc.subjectكرة اليدen_US
dc.titleالسرعة اللحظية للخداع وعلاقتها بمستويات الذكاء للاعبين الناشئين بكرة اليدen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سعدون+عبد+الرضا.pdf982.88 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.