Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12834
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسالم رشيد عزيمة-
dc.date.accessioned2024-03-18T16:01:07Z-
dc.date.available2024-03-18T16:01:07Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12834-
dc.description.abstractالأنماط القيادية الإدارية المتبعة لها دورها الفعال في عملية اندفاع وإثارة الآخرين وتوجيههم لبذل المزيد من الجهد والعطاء، لذا يجب أن يتميز القائد بخصائص وصفات تساعده على النجاح في عمله والرقي ببرامجه والاستمرار في عمله من خلال شعوره بالسعادة والارتياح والرضا عن عمله، إذ إن الرضا الوظيفي يعد من أهم المداخل العلمية التي تزايد الاهتمام بها في الوقت الراهن نظرا ً لما لها من أهمية بالنسبة لاستمرار العمل وتواصله بالصورة الفعالة والتي من شأنها أن تسهم في تحقيق الأهداف المرسومة. أما هدف البحث فهو: تعرف نوع العلاقة بين النمط القيادي الإداري لمدراء المدارس بالرضا الوظيفي لمدرسي الدراسة المتوسطة بمحافظة بغداد وبحسب وجهة نظر المدرسين. وقد تمثلت عينة البحث بـ (225) مدرسا ً من المدارس المتوسطة ضمن المديريات العامة للتربية الرصافة في محافظة بغداد (الرصافة الأولى، والثانية، والثالثة) للعام الدراسي 2013 – 2014 م، وقد تم استخدام (مقياس الأنماط القيادية، ومقياس الرضا الوظيفي) وبعد معالجة البيانات إحصائيا ً تم عرضها وتفسيرها وبذلك تم التوصل إلى الاستنتاجات الاتية: ظهور وجود علاقة ارتباط معنوية بين كل من أبعاد مقياس الرضا الوظيفي ( الرضا عن إنجازات العمل، الرضا عن الاعتراف والتقدير، الرضا عن العمل نفسه، الرضا عن مسؤوليات الوظيفة، الرضا عن التقدم والترقي الوظيفي، الرضا عن فرص النمو الوظيفي، الرضا عن أنظمة وإجراءات العمل، الرضا عن الإشراف وطرقه المتبعة، الرضا عن ظروف العمل وبيئته المادية، الرضا عن الراتب، الرضا عن الحالة الاجتماعية ، الرضا عن الحياة الشخصية، الرضا عن ضمانات الوظيفة، الرضا عن العلاقات مع الرؤساء، المرؤوسين، والزملاء، الرضا عن اتجاهات الطلاب وأولياء أمورهم نحو عملية التعليم والتعلم ) ونمط القيادة الإدارية لمقياس الأنماط القيادية . ظهور جود علاقة ارتباط معنوية بين كل من أبعاد مقياس الرضا الوظيفي( الرضا عن إنجازات العمل، الرضا عن الاعتراف والتصدي، الرضا عن العمل نفسه، الرضا عن مسؤوليات الوظيفة، الرضا عن التقدم والترقي الوظيفي، الرضا عن فرص النمو الوظيفي، الرضا عن أنظمة وإجراءات العمل، الرضا عن الإشراف وطرقه المتبعة، الرضا عن ظروف العمل وبيئته المادية ، الرضا عن الراتب، الرضا عن الحالة الاجتماعية، الرضا عن الحياة الشخصية، الرضا عن ضمانات الوظيفة، الرضا عن العلاقات مع الرؤساء، المرؤوسين، والزملاء، الرضا عن اتجاهات الطلاب وأولياء أمورهم نحو عملية التعليم والتعلم ) ونمط التوجيه والمتابعة لمقياس الأنماط القيادية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries7;22-
dc.subjectالنمط القيادي الإداريen_US
dc.subjectالرضا الوظيفيen_US
dc.titleالنمط القيادي الإداري لمديري المدارس وعلاقته بالرضا الوظيفي لمدرسي الدراسة المتوسطة بمحافظة بغدادen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سالم+رشيد.pdf309.28 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.