Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12835
Title: تأثير التعلم بالطريقة الجزئية والكلية في دقة أداء بعض المهارات بالتنس
Authors: محمد حسن هليل
Keywords: التعلم
دقة أداء
التنس
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 7;22
Abstract: من خلال ملاحظة الباحث الى اغلب دروس التربية الرياضية ودرس التنس بالأخص لاحظ بأن المدرسين يستخدمون طرق مختلفة من التعلم في تعليم المهارات الاساسية بالتنس دون تحديد او الاعتماد على طريقة يتم اختيارها بما يتناسب وطبيعة المهارة والاداء الفني لها وبما ان الهدف الرئيسي هو توصيل المتعلم الى أفضل أداء وأتفان المهارات من خلال استثمار الوقت والجهد وبالتالي اختيار الانسب لتعليم هذه المهارات وعليه فقد وضع الباحث عدة تساؤلات لمحاولة الاجابة عليها وهي؛( ما هو تأثير استخدام طريقتي التعلم الجزئية والكلية على أداء بعض مهارات التنس؟)، (وأي الطرق التعليمية ( الجزئية او الكلية ) أفضل في تعلم بعض مهارات التنس؟) لذا استخدم الباحث المنهج التجريبي و تم اختيار عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، المبتدئين وتم اختيار(30) طالباً منهم من غير الممارسين لألعاب المضرب(التنس – المنضدة – الريشة – السكواش) من ضمن المجموع الكلي لطلاب المرحلة الثالثة البالغة عددهم (280) طالباً وقد تم تقسيم العينة على ثلاث مجاميع متساوية اي(10) طلاب لكل مجموعة اثنان منها تجريبية والثالثة ضابطة، واستخدم الوسائل الإحصائية (تحليل التباين الاحادي وقيمة (L.C.D) فضلا عن قيمة(T) المرتبطة ، وأن استخدام طريقة التعلم الجزئية والكلية لها تأثير إيجابي في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس كذلك لطريقة التعلم الكلي الافضلية في تعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12835
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محمد+حسن.pdf428.31 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.