Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12843
Title: أثر استراتيجية جيكسو التعاونية بأسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارتي التمرير والإرسال من الاسفل بالكرة الطائرة
Authors: شلير حسين عبدالكريم
Keywords: استراتيجية جيكسو
التمرين المتسلسل
الكرة الطائرة
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 7;22
Abstract: يهدف البحث الى تعرف اثر استراتيجية جيكسو التعاونية بأسلوب التمرين المتسلسل في تعلم مهارتي التمرير والإرسال من الاسفل بالكرة الطائرة ، والكشف عن افضل مجموعة لتحقيق التعلم وتتحدد مشكلة البحث الى ايجاد بدائل تعليمية من خلال استخدام اساليب واستراتيجيات تدريسية حديثة لتحقيق الاهداف في البيئة التعليمية للعملية التدريسية. اذ تم اختيار (30) طالب عشوائيا من صف سابع مرحلة الاساسية (اول متوسط)، وكان معدل اعمارهم (12-14) سنة والمنتظمين في مدرسة بنكرد الاساسية في قضاء كلار، محافظة السليمانية، للعام الدراسي (2013-2014) م، وتم اختبارهم في مهارتي التمرير والإرسال من الاسفل بالكرة الطائرة، اذ قسمت العينة على مجموعتين تجريبية وضابطة وكانت الاولى تستخدم استراتيجية جيكسو التعاونية مع اسلوب التمرين المتسلسل والثانية اسلوب التقليدي المتبع (الأمري) . وأظهرت نتائج البحث فروقا معنوية في تعلم المهارتين وللمجموعتين، اذ ظهرت هناك فروق معنوية في اختبار التمرير من الاسفل ولصالح المجموعة الضابطة، اما في اختبار الارسال من الاسفل لم تظهر لدينا فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وأوصت الباحثة التأكيد على استخدام كل من استراتيجية جيكسو التعاونية والأسلوب التقليدي المتبع (الأمري) في تعلم الطلاب مهارتي التمرير والإرسال من الاسفل بالكرة الطائرة، والتركيز على استخدام اسلوب التقليدي المتبع (الأمري) في تعليم الطلاب مهارة التمرير من الاسفل بالكرة الطائرة واقترح الباحثون اجراء دراسات في انواع اخرى من الاستراتيجيات والأساليب التدريسية الحديثة وعلى العاب فردية وجماعية.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12843
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
شيلر+حسين.pdf467.46 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.