Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12846
Title: تأثيـر برنامج ألعاب صغيرة مقترح لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية ( السرعة ، المرونة ،الرشاقة ) لتلاميذ السنة الأولى متوسط ( 11-12 سنة )
Authors: عبد الحـفيظ قـادري
مسعود بورغدة محمد
Keywords: ألعاب صغيرة
اللياقة البدنية
Issue Date: 2015
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 7;23
Abstract: جاءت هذه الدراسة لتجيب عن مدى تأثير برنامج مقترح في الألعاب الصغيرة على على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ السنة الأولى متوسط، وقد هدفت إلى وضع برنامج ألعاب صغيرة مقترح لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية ( السرعة، المرونة، الرشاقة )، وقياس ذلك الأثر، وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين (ضابطة وتجريبية)، وتألفت عينة الدراسة من ( 70 تلميذ وتلميذة ) من تلاميذ السنة الأولى متوسط، تم إختيارهم بطريقة عشوائية، ليتم تقسيمهم على مجموعتين، 35 تلميذاً يمثلون مجموعة ضابطة يطبق عليها البرنامج التقليدي المعد من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية لمتوسطة طريق سطيف - بريكة - وذلك للموسم الدراسي 2013/2014 ، ومجموعة تجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح في الألعاب الصغيرة . لأجل الوصول لأهداف الدراسة تم اختيار اختبارين لكل عنصر من العناصر المذكورة سابقا، كلها تتمتع بصدق وثبات وموضوعية عالية، ليتم بعد ذلك تطبيق الاختبارات القبلية على المجموعتين، وقد تم تصميم برنامج ألعاب صغيرة، وقد استغرق البرنامج 12 أسبوع، بواقع 24 وحدة تعليمية، مدة كل واحدة 50 دقيقة، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، تم تطبيق الاختبارات البعدية للمجموعتين أيضا. من أجل تحليل نتائج الدراسة تم الإستعانة بالبرنامج الإحصائي Spss v 22 في المعالجة الإحصائية اللازمة، وقد توصلنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في جميع إختبارات البحث وبالتالي لعناصر اللياقة البدنية ( السرعة، والمرونة، والرشاقة ).
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12846
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
عبد+الحفيظ+قادر.pdf980.51 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.