Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12896
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبيريفان عبدالله المفتي-
dc.date.accessioned2024-03-19T12:19:51Z-
dc.date.available2024-03-19T12:19:51Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12896-
dc.description.abstractيعد البصر من اهم المدخلات الحسية للنمو الحركي ، فالطفل الكفيف يولد في فراغ تبدو فيه الاصوات والأحاسيس اللمسية عشوائية بدون هدف ،ﺈذ يعاني الكفيف من ضعف التكامل الحس - حركي بين المدخلات الحسية المختلفة لاستجابات الحركية وهذا يتطلب الاسراع في تنمية وتطوير تلك المدخلات لما لها من تأثير كبير في تحديد حركات الكفيف سواء كانت حركات تؤدى بعضلات كبيرة او دقيقة ، كما يجب الاسراع في تطوير الاجهزة الحسية الاخرى كالسمع واللمس وذلك للتعويض عن فقدان حاسة البصر التي تعد اهم مدخل حسي للنمو الحركي . ونظراً لنقص الدراسات في القطر العراقي على حد علم الباحثة عن البراعة الحركية والتي هي نتاج لعملية التكامل الحس –حركي بين المدخلات الحسية المختلفة والاستجابات الحركية للأطفال المكفوفين مما دفع الباحثة لاجراء دراسة علمية تساهم في سد ولو بجزء صغير من النقص وإبراز اهمية التربية الحركية باعتبارها افضل الاساليب التعليمية في مرحلة الطفولة كونها تزودهم بخبرات حركية تعمل على تدعيم الحركة وتطويرها وتخاطب عقول وابدأن الاطفال وتسهم في تنمية العضلات الكبيرة والدقيقة المتمثلة بالبراعة الحركية للأطفال المكفوفين في المرحلة الابتدائية .وهدف البحث الى : تعرف تأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية البراعة الحركية لاطفال (ضعاف البصر – الكف التام ) في المرحلة الابتدائية تعرف افضل فئة من (ضعاف البصر – الكف التام )في تنمية البراعة الحركية وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث وتكونت عينة البحث من (10) اطفال وبواقع (5) اطفال ضعاف البصر و(5) اطفال كف تام ،وتم استخدام اختبارات لعناصر البراعة الحركية للأطفال المكفوفين كأداة للبحث وشملت (الجري السريع لمسافة 13.5م ، الوقوف على القدم المفضلة على عارضة التوازن 10 ثا للدرجة القصوى ،المشي للأمام (كعب /مشط)على عارضة التوازن (6 خطوات للدرجة القصوى )،الوثب العريض من الثبات لأقرب سم ،استقبال الكرة باليدين معا من مسافة 1.5 م تسجل المحاولات الصحيحة ،لمس مسطرة موضوعه على الحائط امام التلميذ باليد المفضلة (7) محاولات ،وضع العملات المعدنية داخل صندوق مفتوح باليد المفضلة (24)قطعة (15) ثا ، وتم استخدام (الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ،والوسيط، واختبار (ت) لعينتين مرتبطتين متساويتين بالعدد، واختبار (ت) لعينتين غير مرتبطتين متساويتين بالعدد) كوسائل احصائية ،وتوصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية : برنامج التربية الحركية ذو تأثير ايجابي وفعال قي تنمية عناصر البراعة الحركية لدى ضعاف البصر والكف التام في المرحلة الابتدائية . تفوق ضعاف البصر على الكف التام في الاختبار البعدي في بعض عناصر البراعة الحركية (الجري ،الوثب العريض، لمس المسطرة ،وضع العملات داخل الصندوق). تساوي مستوى ضعاف البصر و الكف التام في الاختبار البعدي في بعض عناصر البراعة الحركية (التوازن الثابت والمتحرك - الوثب للأعلى ،استقبال الكرات على بعد 1.5م ).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries6;2-
dc.subjectالبراعة الحركيةen_US
dc.subjectالاطفال المكفوفينen_US
dc.titleتأثير برنامج بالتربية الحركية في تنمية البراعة الحركية لدى الاطفال المكفوفين بالمرحلة الابتدائيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بيرفان+عبدالله+المفتي.pdf563.16 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.