Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12958
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorضياء حمود-
dc.date.accessioned2024-03-20T06:54:39Z-
dc.date.available2024-03-20T06:54:39Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12958-
dc.description.abstractاستخدم الباحث جهاز منظومة الأداء البدني الالكتروني Ex3Pedometer لقياس (المسافة وعدد الخطوات والسعرات المستهلكة) لكل مركز من مراكز اللاعبين ، تم اختيار عينة البحث من لاعبي نادي ديالى بكرة القدم والمشارك في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم للموسوم الكروي 2012 وبنظام الذهاب والإياب ، تمكن الباحث من القياس في عشر مباريات من أصل أربع عشرة ولعشر مراكز ، وذلك لتوفر جهاز واحد فقط وللشوطين في كل مباراة من مباريات نادي ديالى مع أندية المجموعة والبالغ عددها سبع أندية (نينوى ، عمال نينوى ، الرمادي ، الفلوجة ، الانبار ، سامراء ، جلولاء) وبموافقة الهيئة الإدارية للنادي وللفترة من 4/2/2012 ولغاية 10/5/2012 ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب (دراسة مقارنة) لملائمته طبيعة مشكلة البحث ، ومن خلال النتائج التي حصل عليها الباحث باستخدام المنظومة وبعد تطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة تبين أن خط الوسط كان هو أكثر الخطوط في المسافة وعدد الخطوات والسعرات المستهلكة في المباريات ، ويليه خط الهجوم ثم الدفاع ، ومن خلال الاستنتاجات أوصى الباحث مراعاة الفروق بين المراكز للاعبين عند إعداد المناهج التدريبية وإعطاء الشدد والأحمال التدريبية في التدريب حسب ما يقطعـه اللاعب في المباراة من مسافة وعدد خطوات وما يصرفه من سعرات حرارية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries5;1-
dc.subjectدراسة مقارنةen_US
dc.subjectكرة القدمen_US
dc.titleدراسة مقارنة لمؤشرات المسافة وعدد الخطوط والسعرات المستهلكة لخطوط اللعب بكرة القدمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ضياء+حمود.pdf822.7 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.