Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12986
Title: تقويم أداء أعضاء هيأة التدريس في الجامعة من وجهة نظر الطلبة(دراسة ميدانية في جامعة ديالى)
Authors: حاتم جاسم عزيز
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 16;3
Abstract: هدف البحث الحالي الى بناء أداة لتقويم أداء أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا وتقويم أدائهم من خلال تلك الأداة ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء اداته من بعد الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وتكونت الأداة من خمسة مجالات تضم (42) فقرة بشكلها النهائي وذلك بعد عرضها على مجموعة من الخبراء لاستخراج الصدق ومن ثم أستخرج الباحث ثبات الاداة وقد قام الباحث بحصر عينة البحث والتي تكونت من طلبة الدراسات العليا في جامعة ديالى وكان مجموع العينة (75) طالباً وطالبة موزعين على ستة كليات علمية وأنسانية وقد استعمل الباحث الوسائل الإحصائية اللازمة وتوصل الى مجموعة من النتائج من أهمها هو تسجيل ضعف واضح في أداء التدريسيين من وجهة نظر الطلبة وفي المجالات كافة الا بأستثناء بعض الفقرات التي سجلت لصالح التدريسيين اذ تبين من خلال البحث أن هنالك ضعف في مجال أداء المحاضرة فلم يتحقق من هذا المجال الا أربعة فقرات بعضها كان بمستوى متوسط كما أن مجال الإعداد والتحضير تناصفت فيه الفقرات المتحققة من غيرها ولم يتحقق في مجال الإعداد للامتحانات وإعطاء الدرجات الا فقرتان وكانتا بمستوى متوسط في حين لم يتحقق في مجال السمات الشخصية الا فقرة واحده أما مجال مهام عضو هيأة التدريس فقد تحققت منه اربعة فقرات واوعز الباحث هذا الضعف الى الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد وخاصتاً محافظة ديالى مما أنعكس سلباً على أداء التدريسي وقدم في نهاية البحث مجموعة من المقترحات والتوصيات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12986
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.