Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12992
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهيام غائب حسين-
dc.date.accessioned2024-03-20T09:04:45Z-
dc.date.available2024-03-20T09:04:45Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12992-
dc.description.abstractيرمي البحث الحالي الى معرفة فاعلية استرتيجية سوم (swom ) في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي من خلال التثبت من الفرضية الصفرية الاتية :- ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الكيمياء باستراتيجية سوم ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية . وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي وبواقع (30) طالبة لكل مجموعة , وكافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر بالاشهر , التحصيل الدراسي السابق في مادة الكيمياء للصف الرابع الاعدادي , مستوى الذكاء ) , تم اعداد اختبار تحصيلي مكون من (50) فقرة من الاسئلة (الموضوعية , المقالية ) شملت فقراته المستويات الخمسة الاولى من تصنيف بلوم (BLOOM ) تم التحقق من صدقه وثباته كما تم ايجاد معامل السهولة والصعوبة والقوة التمييزية لكل فقرة وفاعلية البدائل لفقرات الاسئلة الموضوعية تمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار (t-Test) لعينتين مستقلتين وتوصلت النتائج الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين مجموعتي البحث في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية . استنتجت الباحثة بأن استرتيجية سوم لها التأثير الفعال في مجال تحصيل الطالبات , واوصت بتبني وتطبيق هذه الاسترتيجية في تدريس الكيمياء في المدارس الاعدادية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;3-
dc.titleفاعلية إستراتيجية سوم (swom ) في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلميen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.