Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13001
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | صهيب خليل سهيل | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-20T10:03:32Z | - |
dc.date.available | 2024-03-20T10:03:32Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13001 | - |
dc.description.abstract | حرصت المدارس التربوية المعاصرة على تقديم أساليب جديدة للتعلم والتعليم ، تنقل اهتمام التربويين من المادة الدراسية أو المعلم إلى المتعلم ، ومن الأساليب التي حظيت باهتمام التربويين أساليب التعلّم الفردي ، إذ تشير الأدبيات التربوية إلى أنّ تفريد التعليم يساعد المتعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية بمستوى معين من الإتقان ، ويرجع ذلك إلى أن هذا الأسلوب – التعلم الفردي – يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين بصورة جيدة ، بحيث َيمُدّ كلّ متعلّم بمفردات تدريسية تتناسب مع حاجاته وقدراته وميوله ، ويجعله يسير في عملية التعلّم على وفق سرعته ، وأُسلوبه في التعلم ، ويتيح له الوقت الكافي الذي يحتاج إليه لتعلّم موضوع معين ، كما يتيح للمتعلّم حرية اختيار النشاطات التعليمية وممارستها ، وتقويم مدى تقدمه نحو تحقيق الأهداف التعليمية . لقد أدى الاهتمام بالتعلم الفردي إلى انبثاق برامج تدريسيّة تناسب هذا النوع من التعلّم وتحقق أهدافه ، ولعلّ أهم أنواع التعلم الفردي شيوعا وانتشارا (الحقيبة التعليمية) ، لذا ارتأى الباحث استخدام هذا الأسلوب ليسهم في التغلب على بعض المشكلات التي تعاني منها مادة الإملاء سواء أ كانت مشكلات تتعلق بالمنهج أم بطريقة التدريس ، فكثرة الأخطاء الإملائية أصبحت متفشية حتى عند طلبة الجامعات ، من هنا تتجلى أهمية البحث الحالي ، لكشف اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الإملاء ، وتحقيقا لهدف البحث اختيرت مدرسة ( التآخي) للتعليم الأساسي ، الواقعة في مركز محافظة ديالى، بصورة عشوائية واختيرت شعبتان من شعب الصف الاول المتوسط الموجودة في المدرسة المذكورة بصورة عشوائية أيضا . بلغ حجم العينة (64) طالبا ، موزعين بالتساوي بين شعبتين هما : شعبة (جـ) المجموعة التجريبية ، و شعبة (د) المجموعة الضابطة، وقد أجرى الباحث تكافؤا بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية : ( العمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للآباء ، والأمهات، والمعلومات السابقة ، ودرجات اللغة العربية في العام السابق ) . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;3 | - |
dc.title | اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاملاء | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الاملاء.pdf | 791.67 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.