Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13103
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنجلاء عباس نصيف-
dc.contributor.authorنعيمة زيدان خلف-
dc.contributor.authorبسمه نعيم محسن-
dc.date.accessioned2024-03-22T12:17:27Z-
dc.date.available2024-03-22T12:17:27Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13103-
dc.description.abstractيعد الادراك الحس الحركي من القدرات العقلية المهمة والمسؤول عن كل الافعال والسلوكيات الحركية وتفسيرها وكيفية تنفيذها من خلال التعرف على كل ما يحيط بالفرد وبيئته ، اذ نلاحظ اهمية الادراك الحس – حركي تظهر بصورة واضحة في كافة الالعاب الرياضية ولاسيما لعبة الكرة الطائرة ، ومن خلال احساس اللاعب لحركة اجزاء جسمه ومدى قدرته في السيطرة على تغير وضع جسمه وفقا لما يتطلبه الواجب الحركي عند اداء مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد ، اذ يتطلب اداء كل مهارة قوة معينة للأداء الحركي تختلف عن باقي المهارات الاخرى وذلك تبعا للانقباضات العضلية وما تحتاج اليه من سرعة وتوازن في الحركة ، كما زاد اهتمام المدرسين والمدربين في دراسة الجوانب العقلية للمتعلم ولاسيما ( البرمجة اللغوية العصبية ) كونها عملية مرتبطة بالأجهزة الحسية للمتعلم ( السمع – البصر – اللمس ) ، اذ تعد وسيلة تعين المتعلم على تغير نفسه واصلاح تفكيره وتنمية مهارته وكيفية ادائها اذ انها تستند على التجربة والاختبار وتقود الى نتائج ملموسة ومحسوسة في الاداء المهاري للمتعلم .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries4;2-
dc.subjectالإدراك الحس – حركيen_US
dc.subjectالكرة الطائرةen_US
dc.titleتأثير تمرينات الإدراك الحس – حركي لذوي البرمجة اللغوية العصبية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
نجلاء+عباس.pdf1.96 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.