Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13141
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجواد نعمت حسين-
dc.contributor.authorوفاء محمد حسين احمد-
dc.date.accessioned2024-03-23T10:03:48Z-
dc.date.available2024-03-23T10:03:48Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13141-
dc.description.abstractاستهدف البحث الكشف عن القيم السائدة في رسومات تلاميذ الصف السادس, في مدارس التعليم الاساس ، في مركز محافظة السليمانية للعام الدراسي (2010_ 2011). و أقتصر البحث على دراسة القيم السائدة في الرسومات على اساس المحتوى ، حسب تصنيف (سبرينجر) للقيم التربوية . وتم أتباع المنهج الوصفي التحليلي للمحتوى منهجاَ للبحث بموجب طبيعة موضوع البحث و هدفهُ. و تألف مجتمع البحث لمدارس التعليم الاساس من (83) مدرسة ،كما تألف مجتمع تلاميذ الصف السادس الاساس من (7243) تلميذاَ وتلميذة , وتم أختيار (10) مدارس عينة للبحث من مجتمع المدارس بالطريقة الطبقية العشوائية، كما تم أختيار (200) رسماَ ملوناَ من رسومات تلاميذ عينة المدارس بالطريقة الطبقية العشوائية عينة للبحث, بواقع (20) رسماَ من كل مدرسة نصفها للتلاميذ (الذكور) ونصفها الاخر للتلميذات ( الاناث ) . كما تم بناء استمارة خاصة لاستخدامها في تحليل رسومات عينة البحث، و تألفت من(6) مجالات رئيسة وهي القيم:(الجمالية ،الاجتماعية، الدينية، السياسية، النظرية، الاقتصادية) كما تم اشتقاق (64) قيمة ثانوية للمجالات الستة في ضوء قراءة تحليلية اولوية لرسومات عينة البحث. ثم تم تحليل عينة من الرسومات من قبل(3) محللين وأستخرج قيمة معامل الثبات لها, و بلغ قيمة معدلها(0,91) . وبعد تحليل جميع رسومات عينة البحث بصورة نهائية بموجب استمارة التحليل من قبل الباحثين, تم التوصل الى جملة نتائج ومن أهمها ، فقد أحرزت القيم الجمالية المرتبة الاولى في السيادة و بنسبة (73%) ,كما أحرزت الوحدات القيمية الثانوية التالية ضمن مجال القيم الجمالية المرتبة الاولى في السيادة ضمن محتوى رسومات تلاميذ عينة البحث وهي: تقنية الرسم بالالوان المختلفة , الموضوع المنفرد , الاسلوب الفني المنفرد , التكوين ذو الشكل المستطيلي, أستخدام الانسجام و التضاد اللوني معاَ, الاسلوب الواقعي الطبيعي في الرسم, التوازن الحسي المستتر, السيادة بطريقة التباين اللوني , والايقاع غير الرتيب . و في ضوء نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات , فضلاَ عن مقترحات عدة, لأجراء بحوث اخرى على رسومات التلاميذ في اقليم كوردستان العراق, من زوايا أخرى أستكمالا للبحث الحالي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;4-
dc.titleالقيم السائدة في رسومات تلاميذ الصف السادس في مدارس التعليم الاساس في مدينة السليمانيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.