Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13142
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاتم جاسم عزيز-
dc.contributor.authorمريم خالد مهدي-
dc.date.accessioned2024-03-23T10:07:05Z-
dc.date.available2024-03-23T10:07:05Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13142-
dc.description.abstractتعد طرائق التدريس احدى عناصر المنهج المهمة التي يستعملها المعلم لتحقيق سلوك متوقع لدى المتعلمين ، فالمعلم هو الذي يقع على عاتقه اختيار الطريقة الفضلى من بين مختلف الطرائق والاستراتيجيات والأساليب المختلفة وهذا يتطلب منه أن تكون لديه معرفة جيده بالمصادر والنظم وأساليب وطرائق التدريس المختلفة ليختار بحكمه ما يصلح لغرض خاص أو يرفض ما لا يناسب سواء أكان من القديم أم من الحديث ويكيف طرائقه بحكمة بدلاً من أتباع طريقة بعينها. ولا تقل أهمية طريقة التدريس عن المادة العلمية أو عن المتعلم ، بل أنها جزء متكامل من موقف تعليمي يشمل المتعلم وقدراته وحاجاته والأهداف التي ينشدها المعلم من المادة العلمية ، والأساليب التي تتبع في تنظيم المجال للتعلم. فالتدريس أذن هو نشاط مقصود يهدف إلى ترجمة الهدف التعليمي الى موقف والى خبرة يتفاعل معها المتعلم ويكتسب من نتائجها السلوك المنشود ، ولكي يتم ربط المتعلم بمحتوى المنهج يتبع المعلم طرائق واستراتيجيات مختلفة ويستعمل وسائل وأنشطة تعليمية تزيد من فاعلية تلك الطرائق والاستراتيجيات. ويهدف البحث الحالي إلى معرفة : 1. طرائق التدريس الشائعة التي يستعملها أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى . 2. مبررات استعمال أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى لتلك الطرائق في التدريس. ولتحقيق هدفي البحث أتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وقاما بتحديد مجتمع البحث الأصلي وهم أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى وفي الاختصاصين العلمي والإنساني وممن يحملون الدرجة العلمية (أستاذ، استاذ مساعد ،مدرس) للعام الدراسي 2011-2012م وقد تم اختيار عينة البحث من الكليات والأقسام بشكل قصدي ليمثلون نسبة 10% من أعضاء هيأة التدريس في الجامعة وقد أستعمل الباحثان نوعين من الاستبيانات مفتوحة ومغلقة للتعرف على الطرائق التي يعتمدها التدريسيين وبعد استعمال الوسائل الإحصائية المتاحة تبين أن هناك خمسة طرائق شائعة هي (المحاضرة ،المناقشة،الاستكشاف،الاستقراء،حل المشكلات) وقد جاءت طريقة المحاضرة بالترتيب الأول وذلك بحصولها على وسط حسابي قدره 231،6 وقد حصلت الفقرات التي تمثلها على أعلى التكرارات في حين جاءت طريقة حل المشكلات بالمرتبة الأخيرة وكانت من أهم مبررات لاستعمال هذه الطرائق هو عدم معرفة التدريسي لطرائق أخرى وكثرة أعداد الطلبة في القاعة الدراسية مما لا يتيح لهم استعمال طرائق أخرى وقدما الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;4-
dc.titleطرائق التدريس الشائعة لدى اعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
طرائق التدريس الشائعة لدى اعضاء هيأة التدريس في.pdf977.73 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.