Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13145
Title: تأثير الألعاب التعليمية بطريقة الدمج المكثف في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم
Authors: نبيل محمود شاكر
خلدون إبراهيم محمّد
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 16;4
Abstract: تضمن البحث خمسة أبواب, وذلك على النحو الأتي : 1. الباب الأول : التعريف بالبحث مقدمة البحث وأهميته : احتوى هذا الباب على المقدمة وأهمية البحث, حيث تم التطرق إلى أهمية العملية التعليمية لمعالجة المواقف المختلفة ولاسيما عند العمل مع العينات الخاصة, وكذلك أهمية مرحلة الدراسة الأبتدائية وخصوصاً المرحلة المتأخرة منها, كونها مرحلة التعلم العام والمرحلة النهائية لذوي الأحتياجات الخاصة, والأمر الذي دعا للبحث عن طرق واساليب جديدة مثل الألعاب التعليمية وكذلك أساليب جدولة التمرين كما جرى في طريقة الدمج المكثف التي تستثمر الايجابيات لأسلوبي المتسلسل والعشوائي وبشكل مكثف, أما أهمية البحث فتكمن بكونها محاولة جادة في استنباط وسائل تعليمية جديدة تخدم العملية التعليمية وتسهم في تطورها بشكل عام وكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم بشكل خاص. مشكلة البحث : تحددت مشكلة البحث من خلال مشاهدات الباحث المتكررة لسير عملية التعليم, ثم التعليم في المعاهد الخاصة (للصم والبكم)على وجه الخصوص. إذ إنّ الاعتماد يكون على الأساليب التقليدية التي قد لا تحظى بقبول كبير لدى التلاميذ لكونها تلتزم بصيغة واحدة تقلل من مشاركتهم الايجابية في التعلم والتنفيذ على حد سواء, على الرغم من التقدم الكبير في طرائق وأساليب التعليم, فضلاً عن وجود أساليب أخرى تعنى بتنظيم وجدولة أوقات التمرين والراحة, كل ذلك حفز الباحث لاستخدام عملية التداخل بين الأسلوبين (المتسلسل والعشوائي) بطريقة الدمج المكثف لاكتساب بعض المهارات الحركية في كرة السلة باستخدام بعض الألعاب التعليمية. هدفا البحث : يهدف البحث إلى:- 1.تعّرف أثر استعمال الألعاب التعليمية في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة لعينة البحث. 2.تعّرف الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في اكتساب بعض المهارات الحركية قيد البحث بكرة السلة. فرضيتا البحث : 1.وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة وهي لصالح الاختبار البعدي. 2.وجود فروق معنوية عند مستوى دلالة (0,05) في اكتساب بعض المهارات الحركية قيد البحث بكرة السلة بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة, وهي لمصلحة المجموعة التجريبية. مجالات البحث : 1-5-1.المجال البشري:- عينة من التلاميذ المعاقين(الصم والبكم) بأعمار(9-11) سنة. 1-5-2.المجال الزماني:- المدة من 26/10/2010 إلى 10/1/2011. 1-5-3.المجال المكاني:- (معهد الأمل), للصم والبكم في مركز مدينة بعقوبة. 2- الباب الثاني: الدراسات النظرية والمشابهة يحتوي هذا الباب على مفردات مختارة لتعزيز عنوان البحث, فقد تطرق الباحث إلى مفهوم الالعاب التعليمية ومعاييرها وأنواعها ومزاياها, وكذلك التعلم الحركي والأسس التي يبنى عليها وخصائص النمو, والى مفهوم الصم والبكم وتصنيفات هذه الاعاقة وأسبابها والأنشطة المناسبة لها وفوائدها لهذه العينة, فضلاً عن التمرين وأساليب جدولته, وكرة السلة المصغرة, وتناول أيضا مفهوم المهارة بصورة عامة ومهارات قيد البحث بصورة خاصة, فضلا عن ذكر البحوث المشابهة, إذ عرضت عرضاً موجزاً لغرض دعم الرسالة من الناحية العلمية فضلاً عن مناقشة تلك البحوث المشابهة. 3- الباب الثالث : منهج البحث وإجراءاته الميدانية تضمن هذا الباب منهج البحث وإجراءاته, فقد وُظّفَ المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة, وطبق على عينة مؤلفة من(18) تلميذاً. (9) تلاميذ للمجموعة الضابطة و(9) تلاميذ للمجموعة التجريبية, وأدخل المتغير المستقل الالعاب التعليمية بطريقة الدمج المكثف في الجزء التعليمي من القسم الرئيسي من الدرس للمجموعة التجريبية, أما الضابطة فقد اتبعت الأسلوب التقليدي في منهج المعهد. كذلك تطرق إلى الأجهزة والأدوات ووسائل جمع المعلومات, وإجراء التجربة الاستطلاعية والاختبارات القبلية ثم الاختبارات البعدية ثم معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة. 4- الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها احتوى هذا الباب على استعمال اختبار (ولكوكسن) واختبار (مان وتني) للعينات المتوسطة, وقد عرضت النتائج بالجداول, وتم تحليلها ومناقشتها بالطرق الإحصائية, والتي أعطت للباحث مؤشر لوجود تعلم في جميع المهارات المختارة للمجموعتين التجريبية والضابطة, وهذا ما أظهرته الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية والفروق بين الاختبارات البعدية. 5- الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات الاستنتاجات من خلال الحصول على نتائج البحث فان الباحث يمكنه استخلاص الاستنتاجات التالية: 1.فاعلية الألعاب التعليمية في اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة السلة. 2.أن استعمال الألعاب التعليمية في البرنامج التعليمي الذي أعدَه الباحث له تأثير ايجابي في عملية اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة السلة, أكثر من المنهاج التعليمي المستعمل فيه الأسلوب التقليدي. 3.إن طريقة الدمج المكثف لها أثر ايجابي في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة من خلال توفير الوقت في التعلم وزيادة التكرارات. 4.أن أتباع الأسلوب التقليدي في الجزء الرئيسي للمجموعة الضابطة له الأثر الايجابي في اكتساب بعض المهارات الحركية الأساسية بكرة السلة. 5-2. التوصيات:- في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي: 1.ضرورة استعمال (الألعاب التعليمية) في اكتساب مهارات حركية أساسية أخرى بكرة السلة. 2.ضرورة أتباع طريقة الدمج المكثف لتعليم وتطوير مهارات أخرى للعبة كرة السلة أو بقية الألعاب الجماعية. 3.تعميم المنهاج التعليمي المعدَ (الالعاب التعليمية) على معاهد الصم والبكم في العراق لما له من فاعلية في رفع مستوى أداء المهارات الحركية بشكل أفضل في لعبة كرة السلة اوبقية الالعاب. 4.الدراسات المستقبلية المقترحة أ.إجراء دراسة مشابهة على عينة مغايرة لعينة البحث من ناحية نوع الاعاقة والمرحلة العمرية والدراسية. ب.تعميق مجرى الدراسة بإدخال متغيرات أخرى لمعرفة فاعلية الالعاب التعليمية في تعلم المهارات الحركية الاساسية للألعاب الأخرى.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13145
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.