Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13148
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلي خالد خضير-
dc.contributor.authorرائد حميد هادي-
dc.date.accessioned2024-03-23T11:57:07Z-
dc.date.available2024-03-23T11:57:07Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13148-
dc.description.abstractأن بلدنا الحبيب في الوقت الحاضر بحاجة إلى انطلاقة علمية أكثر من أي وقت مضى فنحنُ نجتاز مرحلة مصيرية اقتصادية واجتماعية وسياسية , والتربية العلمية هي إحدى الطرق التي تستخدمها المجتمعات من اجل تحقيق أهداف المجتمع , ولكي تحقق التربية العلمية أهدافها وتكون مواكبة للتطور الحديث لابد من الاهتمام بالمناهج الدراسية . ويمثل الكتاب المدرسي مكانة مهمة في العملية التعليمية لأنه احد الوسائل التعبيرية عن محتويات المناهج . وان عملية تقويم المناهج الدراسية وتعيين نقاط القوة والضعف فيها من الأمور الضرورية لكي يجرى تطويرها وجعلها متلائمة مع متطلبات وحاجات العصر . وبالتالي سنتعرف على مدى مساهمتها وفعاليتها في تحقيق الاهداف التربوية المنشودة . وحتى تضمن حصول التلاميذ على افضل الكتب . واستهدف البحث تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين . وذلك من خلال تقويم مادة الرياضيات المقرر تدريسها في الصف السادس الابتدائي في مركز محافظة ديالى . ويجرى التقويم في ضوء معايير خاصة منها :- أ- مدى تحقيق الكتاب لأهداف وزارة التربية . ب- ملائمة الموضوعات لمستوى التلاميذ . جـ- وضوح صور ورسوم الكتاب ومدى مساعدتها للتلاميذ. د- مدى ترابط موضوعات الكتاب . هــ- جودة اخراج الكتاب. ولقد اختار الباحثان العينة الاستطلاعية الأساسية بالطريقة الطبقية العشوائية فبعد تحديد المجتمع الأصلي لهذا البحث سحبَ الباحثان عشوائياً العينة الاستطلاعية والأساسية. وقد توصل الباحثان إلى استنتاجات منها :- - مقدمة الكتاب لا تتضمن لفكرة عامة عن محتوى الكتاب . - موضوعات الكتاب كانت دقيقة من الناحية العلمية وتتدرج من المحسوس الى المجرد ومن الصعب الى السهل . ويقترح الباحثان ما يلي :- - إجراء دراسات مماثلة لصفوف دراسة أخرى للمرحلتين ( الابتدائية والثانوية ) من وجهة نظر المعلمين والمدرسين . - إجراء دراسة عن تقويم منهج الرياضيات في كليات التربية الأساسية من وجهة نظر الأساتذة أو الطلبة .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;4-
dc.titleتقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي من وجهة نظر المعلمينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي.pdf981.1 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.