Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13149
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorابراهيم خالص حسين العزاوي-
dc.date.accessioned2024-03-23T12:00:06Z-
dc.date.available2024-03-23T12:00:06Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13149-
dc.description.abstractهدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية التدريس التبادلي في مهارة القراءة الجهرية (صحة القراءة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث مدرسة البشائر للبنين لتكون ميدانا لتطبيق تجربة البحث . بلغ عدد افراد المجوعتين البحث ( 60 ) تلميذاً درست مادة القراءة باستعمال استراتيجية التدريس التبادلي ، والضابطة درست المادة نفسها ايضا بالطريقة التقليدية . وبعد ان حددت الباحث المادة العلمية التي سيدرسها في التجربة صاغ الأهداف السلوكية فبلغ عددها بالصورة النهائية ( 90 ) هدفا سلوكيا . وبعد أن أعد الباحث الخطط التدريسية عرض نماذج منها على الخبراء فاتخذ صورتها النهائية . اختار الباحث ثلاث قصص قصيرة وعرضها على الخبراء لاختيار واحدة منها لتمثل أداة البحث ، وفي ضوء ذلك أعد اختبارا لقياس صحة القراءة استعمل الباحث وسائل احصائية منها : تحليل التباين ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الصعوبة ، وعامل التمييز ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة كيودر - ريتشارسون 20 . توصل الباحث الى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في مهارة صحة القراءة ولم تكن الفروق ذوات دلالات احصائية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;4-
dc.titleأثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارة صحة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائيen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.