Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13172
Title: اثر استعمال خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية
Authors: رياض حسين علي
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 16;5
Abstract: يهدف البحث الى معرفة اثر استعمال خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية . وقد صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية : لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون القواعد باستعمال خرائط المفاهيم ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون القواعد بالطريقة التقليدية في تحصيل المفاهيم . وللتحقق من هدف البحث اختار الباحث تصميماً تجريبياً ذات ضبط جزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) واختباراً بعدياً . اختار الباحث قصدياً اعدادية علي ابن ابي طالب للبنين في مركز قضاء المقدادية / محافظة ديالى لاجراء التجربة ، وكانت تضم شعبتين للصف الخامس الادبي ، واختار الباحث قصدياً شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس القواعد باستعمال خرائط المفاهيم وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس القواعد بالطريقة التقليدية (الاستقرائية) ، وبلغ عدد الطلاب في عينة البحث (64) طالباً بواقع (32) لكل من المجموعتين وقد تم اجراء التكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في المتغيرات (درجات اللغة العربية للعام السابق الرابع الادبي 2010-2011 والعمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للابوين) . قام الباحث بتدريس طلاب مجموعتي البحث بنفسه معتمداً محتوى المادة الدراسية التي تضمنت (4) موضوعات من كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للصف الخامس الادبي وهي (الحال – التمييز – النعت – العطف) للعام الدراسي 2011-2012 . وقد قام الباحث باعداد الخطط التدريسية لمواضيع التجربة على وفق خرائط المفاهيم والطريقة التقليدية (الطريقة الاستقرائية) وصاغ الاهداف السلوكية . واستمرت التجربة (6) اسابيع . اعد الباحث اختبار تحصيلياً تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وقد اتسم بالصدق والثبات بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وحساب الثبات باعادة تطبيق الاختبار ، فضلاً عن حساب (معامل الصعوبة ، قوة التمييز ، فعالية البدائل الخاطئة) . استخدم الباحث الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي ، مربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون . معامل صعوبة الفقرة ، وقوة تمييز الفقرة وفعالية البدائل) في تحليل النتائج وقد حصل الباحث على هناك وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون القواعد بالطريقة التقليدية في تحصيل المفاهيم عند (0.05) ولصالح المجموعة التجريبية في تحصيل المفاهيم . واوصى الباحث بضرورة استعمال خرائط المفاهيم في تدريس طلاب الصف الخامس الادبي ، واقترح باجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في فروع اخرى او مراحل دراسية اخرى او تتناول متغيرات اخرى .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13172
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.