Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13229
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخنساء عبد الرزاق عبد-
dc.date.accessioned2024-03-25T19:07:44Z-
dc.date.available2024-03-25T19:07:44Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13229-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الذكاء الاخلاقي لدى طالبات المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:- 1-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05)بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده. 2-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05)بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار ألبعدي. 3-لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05)بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين ألبعدي والمرجئ. تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ,إذ تكونت عينة البحث من (30) طالبة من اللواتي حصلن على اقل درجة في مقياس الذكاء الاخلاقي تم اختيارهن من إعدادية ثويبة الاسلمية للبنات في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهن عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج التدريبي المعد مع المجموعة التجريبية المقدم بأسلوب النمذجة بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج التدريبي. تم تبني مقياس (الأوسي ,2010) للذكاء الاخلاقي للمرحلة الإعدادية, تم استخراج بعض الخصائص السايكومترية للمقياس منها (الصدق و الثبات ).واعتمدت استراتيجيات أسلوب النمذجة , وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة إرشادية تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال و قد أيدوا صلاحية البرنامج.ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية (معامل ارتباط بيرسون ,اختبار كولمكورف-سميرنوف ,اختبار مان – وتني, و اختبار ولكوكسن). وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:- 1-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة(0.05) في المجموعة التجريبية ولصالح البرنامج. 2-وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي ولصالح المجموعة التجريبية. 3-لاتوجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى دلالة (0.05)بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار ألبعدي والمرجئ. وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصيات الآتية:- 1-اعتماد المختصين في المجال التربوي البرنامج التدريبي الذي أعدته الباحثة لأجل تنمية الذكاء الاخلاقي لدى الطلبة. 2-اعتماد المختصين في المجال التربوي لمقياس الذكاء الاخلاقي للكشف عن هذا المتغير لدى الطلبة. وأخيرا يقترح البحث الحالي بعض المقترحات:- 1-إجراء دراسة مماثلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. 2-إجراء دراسة مقارنة بين المدارس الإعدادية ( البنين والبنات).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;5-
dc.titleأثر برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الذكاء الاخلاقي لدى طالبات المرحلة الاعداديةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.