Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13231
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرائد حميد هادي-
dc.date.accessioned2024-03-25T19:14:47Z-
dc.date.available2024-03-25T19:14:47Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13231-
dc.description.abstractاجريت هذه الدراسة في مدينة بعقوبة وهدفت هذه الدراسة الى معرفة اسباب اهمال طلبة السادس الاعدادي الإجابة عن اسئلة قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المدرسين ، ويتضمن مجتمع البحث جميع المدرسين في المدارس الاعدادية الواقعة في مدينة بعقوبة والبالغ عددهم (160) مدرساَ ومدّرسة بواقع (70) مدّرسة و (90) ( مدرساَ ، واستعمل الباحث الاستبانة المفتوحة :ـ تم توجيه سؤال مفتوح الى عينة من المدرسين والمدرسات بلغت (16) مدرسا ومدّرسة . وكان من نتيجة هذه الدراسة الاستطلاعية الحصول على عدد وفير من الاسباب التي تم فرزها والابقاء عل الواضح والمهم منها وأستعمل أيضا الاستبانة المغلقة :ـ إذ تم بناء استبانة مغلقة مكونة من (15) فقرة تخص المدرسين بناءاَ على اجوبة الاستبانة المفتوحة ، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية معادلة كا2 لحساب الثبات ، ودرجة الحدة ، ومن خلال النتائج التي امكن التوصل اليها يمكن الخروج من الاستنتاجات التي من اهمها :ـ ـ ان هناك اتفاقاَ بين المدرسين والمدرسات بأن هناك ضعفاَ في قواعد اللغة العربية يعاني منه الطلبة وهذا الضعف يعود الى أسباب وعوامل . ـ ان العوامل التي أفاد منها المدرسون والمدرسات هي :ـ انهم يرون بأن عدم توفر الوسائل التعليمية المناسبة للمادة أدىّ الى انخفاض مستوى الطلبة كذلك الانشغال بوسائل التسلية والترفيه وشرود ذهن الطلاب وضعف الدافعية نحو مواصلة الدراسة فضلا عن عدم كفاية الحصص الدراسية المقررة لإكمال المنهج وكذلك صعوبة المادة مقارنة بأعمار الطلبة وغيرها من الاسباب التي ادت الى انخفاض مستوى الطلبة وهناك عدة توصيات تقع مسؤوليتها بالدرجة الاولى على المدرسين والمدرسات لذلك يوصي الباحث ما يأتي :ـ 1ـ تنوع طرائق التدريس والتأكد من جدوى كل طريقة من خلال رأي المدرسين فيها ونتائج الاختبارات المترتبة من جرائها . 2ـ بذل المساعدة للطلبة الذين يعانون من صعوبات خاصة في فهم المادة . 3ـ تأكيد ان تكون الاسئلة ضمن المواد الدراسية وليس من خارجها . 4ـ توفير اجواء تربوية ونفسية محفزة للطلبة على الانتظام في الدوام والدراسة . 5ـ تقدير جهود الطلبة من خلال مشاركتهم اليومية واسهاماتهم العلمية وعدم الاقتصار عل الامتحانات الشهرية فقط 6ـ فتح دورات تدريبية للمدرسين والمدرسات للطلاع على طرائق التدريس الحديثة ، واساليبها .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;5-
dc.titleاسباب إهمال طلبة الصف السادس الاعدادي الإجابة عن اسئلة قواعد اللغة العربية من وجهة نظر المدرسينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.