Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13241
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ژیان توفیق مرزا | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-25T19:35:59Z | - |
dc.date.available | 2024-03-25T19:35:59Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13241 | - |
dc.description.abstract | تناولت الدراسة، التعرف على الكفایات المھنیة اللازم توافرھا لدى المرشد التربوي ، أما حدود البحث: فھو المرشدون التربویون الذین یعملون في مدارس ( دیالى والبالغ عدد مجتمع البحث ( ٢٩٠ ) في حین اشتملت عینة البحث الحالي ( ٥ ٢٠١٢ – خمسة مرشدین تربویین في مدارس محافظة دیالى للعام الدراسي ٢٠١١ واعتمدت الباحثة الصدق الظاھري ویعد الصدق الظاھري أفضل وسیلة تحقق من صدق الاختبارات حیث تم عرض أداة الاستبیان المفتوح على عدد من الخبراء والمختصین في العلوم التربویة والنفسیة والقیاس والتقویم وطرائق التدریس البالغ عددھم ( ٥ ) خمس خبراء حیث تم الحصول على الثبات من خلال اتفاق الباحثة مع نفسھا عبر الزمن لمدة ( ٢١ ) یوماُ واستخدمت الباحثة الوسائل الاجتماعیة وھي معامل ارتباط بیرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي لإیجاد معامل الثبات وھو بنسبة ،( ٨٠ %) كما أشار إلیھا (أیبل ) . أظھرت نتائج البحث :فیما یخص الفقرة الأولى وكان الوسط المرجح لھا بنسبة ٨٥ %) أما الفقرة الثانیة الوسط المرجح لھا بنسبة ، ٣) والوزن المئوي ( ٢٢ ، ٤٠٩) ٨٦ %) والفقرة الثالثة الوسط المرجح بنسبة ، ٣) والوزن المئوي ، ( ٣٦٣ ، ٤٥٤) ٧ ) كان الوسط ، ٦ ، ٥ ، ٨١ %) والفقرة ( ٤ ، ٣) والوزن المئوي ( ٨١٨ ،٧٢) المرجح بنسبة ( ٤) والوزن المئوي ( ١٠٠ %) والفقرة الثامنة كان الوسط المرجح ٨٤ %) والفقرة التاسعة الوسط المرجح بنسبة ، ٣ ) والوزن المئوي ( ٠٩٠ ، ٣٦٣) (٣ ، ٤) والوزن المئوي ( ١٠٠ %) والفقرة العاشرة ،الوسط المرجح بنسبة ( ٧٧٢ ) ( ١٣ ) الوسط المرجح بنسبة ( ٤ ، ١٢ ، ٩٤ %) والفقرة ( ١١ ، والوزن المئوي ( ٣٨ والوزن المئوي ( ١٠٠ %). وفي نھایة البحث قدمت الباحثة عدد من التوصیات : ١- ضرورة امتلاك المرشدین التربویین الكفایات المھنیة التي تم التوصل إلیھا . ٢- التأكید على ضرورة العمل بموجب ھذه الكفایات من قبل المرشدین التربویین . أما المقترحات فكانت ھي : ١- أجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالیة تتناول الكفایات العلمیة الشخصیة أو الكفایات الإداریة . ٢- أجراء دراسة لتقویم أداء الطلبة المطبقین في أقسام العلوم التربویة والنفسیة في كلیات التربیة في ضوء الكفایات المھنیة التي حددتھا الباحثة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;5 | - |
dc.title | الكفايات المهنية للمرشد التربوي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
زيان+توفيق.pdf | 529.53 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.