Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13247
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorهبة مظهر عبد-
dc.date.accessioned2024-03-25T19:50:28Z-
dc.date.available2024-03-25T19:50:28Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13247-
dc.description.abstractيتناول هذا البحث مفهومين رئيسيين هما التعلم التعاوني والعنف الأسري ,لذا جرى اخذ نبذة تاريخية عن التعلم التعاوني وتفسير مفهوم التعلم التعاوني وماهي المبادئ التعلم التعاوني وماهي ستراتيجيات التعلم التعاوني. أما مفهوم العنف الأسري فقد تم معرفة تاريخ العنف الأسري وتفسير مفهوم العنف الأسري في ضوء نظريات نفسية متمثلة بنظريتي التحليل النفسي والتعلم الاجتماعي . وقد استهدف هذا البحث. تعرف العلاقة بين التعلم التعاوني والعنف الأسري لدى طالبات المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف البحث ,قامت الباحثة ببناء مقياسيين ,أحداهما لقياس التعلم التعاوني والأخر لقياس العنف الأسري لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وقد جرى تطبيق المقياسين على عينة بلغت (120) طالبة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية من المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى موزعين على وفق متغير الصف وبعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستعمال معامل ارتباط بيرسون لعينتين مستقلتين وكذلك معادلة اختبار (T-Test ) وتوصلت الباحثة إلى النتيجة الآتية . -هناك علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التعلم التعاوني والعنف الأسري لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وعلى هدى هذه النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;5-
dc.titleالتعلم التعاوني وعلاقته بالعنف الأسري لدى طالبات المرحلة المتوسطةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.