Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13251
Title: | مقارنة للتفضيلات القرائية وفق الذكاءات المتعددة بين طلبة كلية التربية الأساسية –قسم الرياضيات وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى |
Authors: | بشار غالب البياتي أميره صبري حسين عبير محمد نوري |
Keywords: | التفضيلات القرائية الذكاءات المتعددة |
Issue Date: | 2018 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | ابحاث المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى; |
Abstract: | تأتي اهمية هذه الدراسة لتقصي قراءات الطالب وتقارن بينهم في تخصص يعتمد على محتوى علمي يرجع له المتعلمين باستمرار وهو تخصص الرياضيات وتخصص اخر ميداني يقضي فيه المتعلمون معظم وقتهم في تعلم المهارات الحركية وهو تخصص التربية الرياضية ثم يذهب البحث الى ابعد من ذلك لبحثهما عن نوعية القراءات التي يعتني بها ممارسوا الذكاءات المختلفة، وان مشكلة البحث هو التعرف هل ان التفضيلات القرائية تختلف من تخصص الى اخر وهل توجد فروق بينهما في الاطلاعات القرائية بين تخصص الريايضيات وتخصص التربية الرياضية. هدف البحث الى معرفة افضل التفصيلات القرائية وفق الذكاءات المتعددة التي يمارسها طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الاساسية وطلبة كلية التربية البدنية وعلم الرياضة في جامعة ديالى. اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة المقارنة ، حيث تألفت عينة البحث من جميع طلبة المرحلة الرابعة(المطبقين) وهم طلاب المرحلة الرابعة في تخصصي الرياضيات في كلية التربية الاساسية والبالغ عددهم(70) طالب وطالبة و(70) طالب وطالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى. توصل الباحثون الى ان الذكاءات (المنطقي،الايقاعي، الطبيعي،الاجتماعي) هم الاعلى ممارسة بين عينة الدراسة،وان ممارسة الذكاء الطبيعي يأتي من متطلبات الدراسة الاجتماعية،وممارسة الذكاء الايقاعي هو من مستلزمات الترويح عن النفس في خضم ضغوطات الدراسة ،في حين ان ممارسة الذكاء الطبيعي ظهر نتيجة تنوع البيئات التي يأتي منها الطلبة مما ساهم بشكل كبير في تنمية حب الطبيعة لديهم ، في حين ان ممارسة الذكاء الاجتماعي هو من مستلزمات واقع الحياة الاجتماعية التي يعيشها الطلبة. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13251 |
ISSN: | 2074-6032 e-2710-5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.