Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13378
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | نشوان محمود الصفار | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-27T07:14:16Z | - |
dc.date.available | 2024-03-27T07:14:16Z | - |
dc.date.issued | 2009 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074-6032 | - |
dc.identifier.issn | e-2710-5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13378 | - |
dc.description.abstract | تقوم كليات واقسام التربية الرياضية بصفتها إحدى المؤسسات التربوية المسئولة عن إعداد معلم التربية الرياضية بإعداد طلابها في مختلف الجوانب اللازمة لإعداده لمهنة التدريس ،ويمثل المعلم عنصراً أساسياً في بنية التعليم المدرسي ,فهو يشكل أحد عناصر الرئيسية الثلاثة وهي المعلم والتلميذ والمنهج ,ومهما بذلت من جهود في إعداد المنهج المدرسي ووفرت له الإمكانات اللازمة لنجاح المدرسة في تحقيق أهداف هذا المنهج ,ولم توفر العملية التعليمية ,المعلم الكفء والمعد إعداداً جيداً يمكنه من إدارة جوانب الموقف التعليمي بصورة طيبة ,فلن تحقق أهداف هذا المنهج بصورة جيدة ,وعلى العكس من ذلك فقد لا توفر المدرسة بعض الإمكانات اللازمة لنجاح تحقيق أهداف منهج ما ,ولكنها وفرت المعلم الجيد الذي يمتلك كفايات جيدة تؤهله للنجاح في عمله ,وبذلك يمكن أن تحقق أهداف المنهج بصورة جيدة.(احمد واحمد،1995،305) وذلك بتفعيل دور المعلم من خلال تأهيله وتدريبه على المهارات وزيادة كفائته التعليمية المناسبة والتي قد تسهم في المحافظة على اصالة المدرسة والمجتمع.(ابو دلبوح،1553،2002) فالمعلم يعد حجر الاساس في العملية التربوية وهو من اهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح هذه العملية ،ذلك يستدعي وجود معلم يسعى لان يكون فاعلا ومؤثراً تنبع رغبته من التزامه المهني بتقديم افضل تربية وتعليم للطلبة من ناحية ومن حاجته لمواجهة عملية تنظيم وادارة المواقف التي يجري فيها التعلم من ناحية اخرى.(التل وآخرون،68،1993) ومن هذا المنطلق ليس من السهل لاي شخص ان يمتهن منهنة التعليم ،فالتعليم لايعتمد فقط على حفظ مادة الاختصاص وما تحتويه من حقائق ومفاهيم بل يتجاوز ذلك الى مدى تطبيقها وحتى يستطيع المعلم ان يطبق المهارات التعليمية في غرفة الصف كان لابد من تحديد واضح لمفهوم التعليم الفعال.(عدس،45،1996) لهذا اهتمت الأنظمة التربوية في كثير من دول العالم بإعداد المعلم قبل الخدمة وتدريبه أثناء الخدمة بما يتناسب مع طبيعة عمله وتعدد المهام التي يقوم بها،إلا أن هذا الإعداد يواجه العديد من المشكلات التي يمكن أن تقف حائلا دون تحقيق الكلية لأهدافها المرجوة ,فقد لاحظ | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 1;1 | - |
dc.subject | المشكلات | en_US |
dc.subject | التدريب الميداني | en_US |
dc.title | المشكلات التي تواجه طلبة قسم التربية الرياضية/ كلية التربية الأساسية في أثناء فترة التدريب الميداني | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
نشوان+محمود.pdf | 744.57 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.