Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13379
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorإسماعيل عبد زيد عاشور-
dc.date.accessioned2024-03-27T07:15:51Z-
dc.date.available2024-03-27T07:15:51Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13379-
dc.description.abstractان الاعداد البدني هو احد الاسس المهمة للنجاح والتقدم بكرة القدم ، فالتكتيك والتكنيك والناحية البدنية والحالة النفسية والمعنوية العالية يكمل منها الآخر. وبالنظر الى طبيعة لعبة كرة القدم مجتمع على اللاعب لقيام بحركات كثيرة ومختلفة أثناء المباريات وان معظم هذه الحركات ذات طابع سريع ومفاجئ كذلك الكفاح ومحاولة الاستحواذ على الكرة من الخصم وسرعة تغيير اتجاه ومكان الكرة وكذلك تبديل اللاعبين لأماكنهم لذا كان نصيب عناصر اللياقة البدنية كبير من حيث الاهمية في الأداء المهاري والحركي. ومن اهم عناصر اللياقة البدنية هي القوة والسرعة والمطاولة والمرونة والرشاقة وتعد السرعة في كرة القدم من عناصر اللياقة البدنية المهمة والصعبة لتطوير قياساً ببقية عناصر اللياقة البدنية الاخرى ، فالمهاجم السريع يخشاه الدفاع كما انه يثير الارتباك في صفوف دفاع الخصم وهذا ينطبق على المدافع السريع الذي يحسب له المهاجم الف حساب بالأضافة الى انه يبعث الاطمئنان في خط الدفاع وقدرته على التغطية المستمرة لزملائه. (( لذا تتضح اهمية سرعة اللاعب من ضرورة تأدية حركات اللعب في اسرع وقت ممكن تحت الظروف المتاحة والمتطلبات التكتيكية والامكانيات الفردية ))(1) من هنا تتجلى اهمية البحث في اعداد برنامج تدريبي مقترح لتطوير السرعة بكرة القدم.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries1;1-
dc.subjectبرنامج تدريبيen_US
dc.subjectكرة القدمen_US
dc.titleتأثير برنامج تدريبي مقترح للسرعة بكرة القدمen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اسماعيل+عبد+زيد.pdf812.33 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.