Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13691
Title: فاعلية ستراتيجية مخطط البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
Authors: . يوسف أحمد خليل
Issue Date: 2013
Publisher: مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/password-login
Series/Report no.: 16;4
Abstract: هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية ستراتيجية مخطط البيت الدائري في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط من خلال التحقق من صحة الفرضية الآتية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون على وفق ستراتيجية مخطط البيت الدائري ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم الاحيائية . اختيرت متوسطة الأصدقاء للبنين بصورة قصدية ميداناً للتجربة ، وكان عدد أفراد عينة البحث 62) طالباً قسمت إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بالتساوي ، وأجري التكافؤ في كل من الذكاء والتحصيل الدراسي السابق والعمر بالأشهر . بعد تهيأة مستلزمات البحث طبقت التجربة اعتباراً من 19/2/2012 وامتدت لغاية 25/4/2012 بواقع حصتين اسبوعياً لكل مجموعة ودرس الباحث المجموعتين بنفسه ، وأعد اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية تألف من (60) فقرة ، شمل (20) مفهوماً ولكل مفهوم ثلاث فقرات اختبارية (تعريف – تمييز – تطبيق) ومن نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل ، وأوجد صدقه ، ومعامل الصعوبة وقوة التمييز وفعالية البدائل الخاطئة . ثم أوجد ثباته بطريقة التجزئة النصفية وطبق الاختبار يوم 29/4/2012 . وحللت النتائج وقد أظهرت تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية . وقد قدمت بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . مشكلة البحث من خلال قيام الباحث بتدريس مادة الأحياء لكافة صفوف المرحلة الثانوية ولفترة طويلة وجد ان غالبية الطلاب يجدون صعوبة في استيعاب المفاهيم الاحيائية وخاصة المفاهيم التي يتضمنها منهج الأحياء للصف الثاني المتوسط ويعود ذلك لكثرة هذه المفاهيم في هذه المادة . مما يشكل صعوبة في استيعابها وبالتالي انخفاض مستواهم التحصيلي فيها ، وقد تكون طريقة أو ستراتيجية التدريس التقليدية هي السبب في وجود هذه الصعوبات ، لذلك قام الباحث باعتماد ستراتيجية جديدة من أجل تجريبها لبيان فاعليتها في اكتساب المفاهيم الاحيائية والإجابة عن السؤال الآتي : - هل لستراتيجية مخطط البيت الدائري أثر في اكتساب المفاهيم الاحيائية في مادة الأحياء للصف الثاني المتوسط ؟
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13691
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
يوسف.pdf1.59 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.