Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13693
Title: أثر استعمال أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارة النقد الأدبي في مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الأدبي
Authors: . باسم علي مهدي
Issue Date: 2013
Publisher: مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/password-login
Series/Report no.: 16;
Abstract: استهدف البحث التعرف على اثر استعمال أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارة النقد الأدبي في مادة الأدب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الأدبي . ولتحقيق هدف البحث تم وضع فرضية صفرية أخضعت للتجريب . كما اقتصر البحث على طلاب الصف الخامس الأدبي في محافظة ديالى . للفصل الدراسي الأول من عام 2009 -2010 . وقد استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة , إذ تكونت عينة البحث من (51 ) طالبا وزعوا على مجموعتين , كانت الأولى تجريبية ودرست وفق أسلوب العصف الذهني , والأخرى ضابطة درست وفق الطريقة التقليدية . وجرت عملية التكافؤ لمجموعتي البحث , واستعان الباحث لمهمة التدريس بمدرستين تدرس فيهما مادة اللغة العربية بعد أن كافا بينهما في المدرستين اللتين جرى فيهما البحث . وتطلب تحقيق هدف البحث وجود أداة أعدها الباحث وهي عبارة عن اختبار لقياس مهارة النقد الأدبي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص .ولغرض التأكد من صلاحية استعمال الأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين لغرض التعرف على الصدق الظاهري لها . وتم تطبيقها على عينة استطلاعية لقياس القوة التمييزية لها , وللتعرف على مدى صلاحية استعمالها تم استخراج معامل الثبات حيث بلغ ( 0,75 ) . وطبق الباحث التجربة بتاريخ 26 -2- 2009 , وبعد معالجة البيانات الإحصائية باستعمال الاختبار التائي (T-test ) لعينتين مستقلتين أظهرت النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق أسلوب العصف الذهني على أفراد المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في تنمية مهارة النقد الأدبي .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13693
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
باسم.pdf662 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.