Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13702
Title: بِنَاءُ بَرْنَامَجٍ لِتَدْرِيسِ مَادَّةِ المُنْتَخَبِ مِنَ الأدَبِ لِطَلَبَةِ كُلّيَّاتِ التَرْبِيَةِ الأسَاسِيّةِ فِي ضَوءِ صُعُوبَاتِ تَدْرِيسِ المَادَّةِ وَدِرَاسَتِهَا
Authors: أسماء كاظم فندي المسعودي
خليل ابراهيم خلف الناجي
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 16;2
Abstract: سعى البحث الحالي إلى تحقيق ما يأتي : 1ـ كشف الصعوبات التي تواجه التدريسيين في تدريسهم مادة المنتخب من الأدب . 2 ـ كشف الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة الأولى من أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في دراستهم مادة المنتخب من الأدب . 3 ـ بناء برنامج لمادة المنتخب من الأدب في ضوء تلك الصعوبات . ولأجل إتمام البحث اتخذ الباحثان عدة خطوات وصولا إلى كشف الصعوبات وبناء البرنامج في ضوئها ، وتتمثل هذه الخطوات بالآتي : ـ أعدّ الباحثان أداة البحث المتمثلة بالاستبانتين وقد تكونت الأولى منهما من ( 63 ) فقرة موزعة على مجالات ( الأهداف ، والتدريسيين ، والمفردات ، وطرائق التدريس ، والطلبة ، وأساليب التقويم ) والتي طُبّقت على التدريسيين ، وتكونت الثانية منهما من ( 61 ) فقرة موزعة على مجالات ( الأهداف ، والمفردات ، وطرائق التدريس ، وأساليب التقويم ، والطلبة ) والتي طُبّقت على الطلبة . ـ وبعد التأكد من صدق الاستبانتين وثباتهما طبّقاهما على عينتي البحث الأساسيتين المكونتين من ( 13 ) تدريسيا وتدريسية ، و ( 95 ) طالبا وطالبة . ـ استعمل الباحثان عددا من الوسائل الإحصائية للتعامل مع معطيات أداتي البحث وصولا إلى النتائج وهذه الوسائل : * معامل ارتباط بيرسون . * الوسط المرجح . * الوزن المئوي . * الوسط الحسابي . ـ وقد توصّل الباحثان عن طريق أداتي البحث إلى الكشف عن وجود صعوبات في تدريس مادة المنتخب من الأدب ودراستها ، وفي مجالات مختلفة .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13702
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf964.96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.