Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13730
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسهاد رشيد علي-
dc.date.accessioned2024-04-03T04:58:59Z-
dc.date.available2024-04-03T04:58:59Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/password-loginen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13730-
dc.description.abstractللمسرح دور فعال في إرساء المفاهيم الفنية والتربوية وهو يعتبر من أدوات التوصيل الفكري والفني بطريقة هادفة لانه اداة مثيرة لملكة الخيال عند الطفل وبطريقة مرنة وهنا تكمن مشكلة البحث وهي الرؤية الإخراجية للقيم الفنية والتربوية , واليات ايصال القيم التربوية وتعريف الطفل بالفن وتنمية الذائقة الفنية لديه وعلى هذا الأساس بني هذا البحث الذي يتضمن اربعة فصول . تناول الفصل الاول منه مشكلة البحث التي تتخلص بالتساؤل التالي : ما هي الرؤية الإخراجية للقيم الفنية والتربوية في عروض المسرح المدرسي ؟ وهل حاول المخرج تقديمها بالشكل الذي يتلائم مع مستواهم الفكري والعلمي ام اضعف في ذلك ؟ كما حددت الباحثة هدف البحث وهو التعرف على الرؤية الاخراجية للقيم الفنية والتربوية في عروض المسرح المدرسي واهميتها بالنسبة للتلاميذ . ثم حددت العروض في محافظة ديالى عام 2012 ومن ثم انتهى الفصل بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث . اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين الاول منها تناول الاخراج والثاني تناول المسرح المدرسي واثره في التربية والتعليم واخيرا الدراسات السابقة ومؤشرات الاطار النظري . وقد عني الفصل الثالث لعرض اجراءات البحث ضمن وصف لمجتمع البحث الذي تضمن مجموع عروض مسرحية للمرحلة الابتدائية في محافظة ديالى وعينات البحث التي كان عددها (2) عينة وطريقة التحليل لهذه العروض (التحليل الوصفي) وقد اعتمدت الباحثة مؤشرات الاطار النظري في تحليل عينات البحث . وفي الفصل الرابع خرجت الباحثة الى جملة من النتائج تؤشر اغلبها احتواء عروض المسرح المدرسي على جملة من المفاهيم التربوية والثقافية والاخلاقية والفنية وتاثيرها على سلوك التلاميذ وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات لخصت بعدة نقاط ومن ثم المقترحات والتوصيات التي تراها ضرورية وختم بقائمة من المصادر.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;4-
dc.titleالرؤية الإخراجية للقيم الفنية والتربوية في عروض المسرح المدرسي في محافظة ديالىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سهاد.pdf606.92 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.