Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13863
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد. حسن حمود الطائي-
dc.date.accessioned2024-04-05T19:06:59Z-
dc.date.available2024-04-05T19:06:59Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.issn8752-1996-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13863-
dc.description.abstractالمقدمة بسم االله الرحمن الرحيم (( واعتصموا بحبل االله جميعاً ولا تفرقوا )) صدق االله العظيم بداية اسأل عن معنى حبل االله ؟ فقد وجدت واحداً من الاجابات مفاده’ انه يعني ايات االله ونعمه وفضاءله التي انعم بها االله على الانسان ، انه يعني ايضاً كرم االله تجاه خلقه وبموجب ذلك لم يفرق االله تعالى بين سائر خلقه وفي شتى ارض المعمورة لا في العراق ، ولا في امريكا ، ولا في اليابان ولا في أي بقعة من العالم ، انه حبل االله ، وهو رسالته الى كل الكائنات الناطقة منها وغير الناطقة . واعتقد جازماً ان االله يحبنا كثيراً نحن بني البشر ، وما اسعدنا بهذا الحب وما اجمله من حب ، وان االله يحبنا كثيراً فقد غرس المحبة فينا ولذلك نجده قد اعطانا جرعاً متساوية من محبته ومن اجل هذا وجب حبه وحب بعضنا البعض وهذه دعوة اوجهها الى جميع الناس على هذه الارض ان نحب بعضنا البعض الاخر لأن الخالق هو الذي يريد ذلك طالما اننا جميعاً في تناول جرعة من محبته . لكنني اعود واقول نحن الذين اخطأنا في تقديرنا لتلك المحبة وابتعدنا عن حبل االله وبدأنا نعطي عناوين لتلك المحبة لا تنسجم مع ما يريده االله بنا . وهكذا نجد الاديان المختلفة قد عبرت عن ما يريد االله لبني البشر وهو الدعوة الى انسانية العالم عن طريق المحبة والتجانس بين الناس بل التجناس بين الانسان والمخلوقات الاخرى وكذلك التجناس بين الانسان والطبيعة ، انها دعوة الى الاخوة العالمية . ان حصيلة هذا الجهد الديني الكبير هو جواب وخطاب للانسان عل ى ان الحرب هي فراغ حضاري ، وبالمناسبة هنا ارى من الاهمية بمكان ان اشير الى ان الدين ينبغي ان يكون تجسيد وسلوك لا إدعاء لفظياً كما نرى عند البعض ، وحقيقة الامر انه يجب ان يكون الادعاء بالدين التزاماً ، فالاديان غايتها الصلاح ولا يمكن ان نقول انها اتت لسفك الدماء . وانسجاماً مع ما اسلفت وانطلاقاً من ساحتنا الفلسفية وجدت نفسي امام كم هائل من الفلسفات التي بحثت موضوع الأخوة بين الناس والتعاطف فيما بينهم والتجانس بين الانسان من جهة ومع الطبيعة من جهة ثانية ، كل ذلك مضافاً اليه مفردات اخلاقية اخرى ، الا انني ذهبت الى الفلسفة الرواقية والجانب الاخلاقي على وجه الدقة كنموذج لفلسفة يونانية متأخرة بعد ارسطو والحقيقة ان هنالك من المدارس سواء اليونانية او الاسلامية او غربية حديثة او معاصرةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتحen_US
dc.relation.ispartofseries11;1-
dc.titleالرواقية وفكرة الجامعة الانسانيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf99.14 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.