Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13865
Title: | استخدام طريقة الحرف (Regression Ridge (لقياس اثر المتغيرات الاقتصادية في التكوين الرأسمالي الثابت في العراق للمدة (١٩٩٠ -٢٠٠٠ ( |
Authors: | د. رائد شهاب احمد |
Issue Date: | 2007 |
Publisher: | مجلة الفتح |
Series/Report no.: | 11;1 |
Abstract: | المقدمة إن التخطيط العلمي السليم هو الذي يضمن الاستخدام الأكثر كفاءة لرأس المال وتجنب حالات الإسراف والهدر في الموارد الاستثمارية وبالتالي تحسين صورة الاق تصاد وإخراجه من حالات الاختلال والتخلف و الاختناق . ومن هذا المنطلق وبغية المساهمة في هذا المجال فقد تم اختيار موضوع البحث لإبراز الدور الذي تؤديه الموارد الاقتصادية بشكل عام والموارد المالية تحديدا في التكوين الرأسمالي المدة موضوع البحث وقد تم استخدام الأسلوب القياسي في التحليل والتقدير لبعض النماذج المستخدمة في الدالة المقدرة . فضلا عن اختيار توصيف قياسي لدالة التكوين الرأسمالي خلال المدة موضوع البحث وقد تم اختيار واعتماد هذه المدة لتوفر البيانات في الوقت الحالي وكذلك لمعرفة عمل المتغيرا ت الاقتصادية في ظل الظروف الاستثنائية بالمقارنة في حالة الاستقرار . وعليه فأن بناء نموذج قياسي يبين أهمية الموارد المالية وتكوين رأس المال الثابت في الاقتصاد العراقي يكون مسألة ضرورية وملحة في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها قطرنا العزيز . وبناءً على ما تقدم فأن علاقات التفاعل والترابط بين المتغيرات الاقتصادية تبرز من خلال الدوال الاقتصادية التي تظهرها عن طريق النماذج الاقتصادية القياسية بعد تقديرها بالاعتماد على جملة من البيانات والمؤشرات الإحصائية لتحديد اتجاهها وأهميتها وإمكانية التنبؤ بها لأغراض التخطيط . فالدوال السلوكية ومن ضمنها الدوال الخاصة بتكوين رأس المال الثابت موضوع البحث تهتم بدراسة المتغيرات الرئيسة التي تحدد مسار وسلوك التكوين الرأسمالي الثابت . ولغرض توضيح أثر المتغيرات الاقتصادية على تكوين رأس المال الثاب ت تم الاعتماد على أسلوب التأصيل النظري لطريقة الحرف (R R (لمعرفة ماهيتها ولماذا تم استخدامها إضافة إلى توصيف النموذج القياسي المستخدم وقد جاء في الفصل الأول من البحث . في حين كرس الفصل الثاني لقياس وتقدير النماذج القي |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13865 |
ISSN: | 8752-1996 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.