Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13877
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.م. هناء كاظم حسين | - |
dc.date.accessioned | 2024-04-05T19:43:18Z | - |
dc.date.available | 2024-04-05T19:43:18Z | - |
dc.date.issued | 2007 | - |
dc.identifier.issn | 8752-1996 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13877 | - |
dc.description.abstract | المقدمة : الحمد الله رب العالمين تبركا بفاتحة الكتاب العزيز والصـــــــلاة على سيدنا محمد ( صلى االله عليه وسلم) المشرف بالشفاعة وعلى آله الأطهار وأصحابه الإبرار وإتباعهم الأخيار ، صلاة باقية بقاء الليل والنهار . أما بعد فالعمل في ميدان ا لدراسات القرآنية عمل شريف يشفي النفس ويغذي الروح ويجلي العقل لاتصاله بكلام االله عزّ شأنه فضلا عن ذلك فان ألفاظ القران المجيد تمثل ( لب كلام العرب وزبده و واسطته واليه يفزع حذاق الشعراء والبلغاء في نظمهم ونثرهم . فكانت كل الدراسات والبحوث التي قامت لتدريس الكلام العربي وفنونه وأساليبه في (١( ( مستويات اللغة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية وغيرها من المستويات الفرعية للغة كانت بسبب هذا القرآن المعجز الخالد ولغته التي انبهر بها فطاحل العرب وغير العرب من المهتمين بدراسة الكلام العربي . وهذا البحث يعن ي بدراسة ألفاظ محددة اخترتها من أفراد كلمات القران العزيز لابن فارس رحمه االله والذي أورد فيه أربعا وثلاثين لفظة اخترت منها ست فقط . وكان منهجي في البحث أن قمت بتخريج ألفاظ الأفراد من القران الكريم ثم عرض هذه الألفاظ على كتب المعاجم ، وكتب معاني القران ، وكتب التفسير ، وكنت عند وجود أكثر من رأي في لفظة من ألفاظ الإفراد اذكر ذلك الخلاف دون ترجيم وفي بعض الأحيان ارجم ما أراه صالحا للترجيم . إلا أنني كنت كثير ما أتوقف عند النص القرآني وجلة خوف أن ينجم قلمي ويزل لساني داعية المولى الأخذ بيدي في ذلك . وأخيرا لا أقول إلا ما قال الإمام المزني رحمه االله تعالى ( لو | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 11;2 | - |
dc.title | المعاني والدلالات لأفراد كلمات القرآن العزيز | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.