Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13880
Title: | د. عماد اموري جليل |
Authors: | د. عماد اموري جليل |
Issue Date: | 2007 |
Publisher: | مجلة الفتح |
Series/Report no.: | 11;2 |
Abstract: | gا المقدمةs الحمد الله الذي أشرقت بنور وجهه السموات والأرض ، وصلح به أمر الدنيا والآخرة ، واستقام بهديه العباد والبلاد . والصلاة والسلام على أفصح من نطق بالضاد ، الرحمة المهداة إلى كل العباد ، سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وصح ?بته الغر الميامين . أما بعد : فقد أودع االله I في لغتنا العربية من الحكم والأسرار ما جعلها لغة القرآن الكريم ، ولغة حملة الرسالة الاسلامية ، وعلى رأسهم سيدنا وحبيبنا محمد رسول االله r ، ولغة أهل الجنة . فقد كانت هذه اللغة غنية بالمعاني ، وبأساليب التعبير والبيان ، وقد جعلت من الألفاظ وسيلة للوصول الى المقاصد الانسانية ، بنص الكلام أو بدلالته . فإذا أراد الانسان شيئاً عبر عنه بصريح الألفاظ ليفهم السامع مقصده ، ولكن إذا ضعف فهم السامع ، وقصُر عن فهم دلالات الألفاظ ، أو أن في التصريح ضرر على القائل ، أو تفويت مصلحة متحققة ، أو إيقاع ظلم عليه جاز له أن لا يصرح بالكلام ، وله أن يعرّض به ، وهو أن يفهم السامع مقصده من غير تصريح . وهذا التعريض يسمى ( معاريض الكلام ) . فجُعلتْ معاريض الكلام سبباً لوصول مراد المتكلم الى السامع دون استخدام الكذب الذي حرمه االله ورسوله . وهذا الموضوع كثر استخدامه بين الناس ، فكان لابد من بيان حكم الشرع فيه من حيث الجواز ، وعدمه . فيسر االله لي أن أختار هذا الموضوع ليكون مدار بحثي ، والذي أسميته : ( حكم معاريض الكلام في الفقه الاسلامي ) . وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة . أما المقدمة فقد جعلتها لبيان أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث . أما المبحث الأول فهو : تعريف معاريض الكلام ، ومشروعيتها . وقد جعلته على مطلبين : تناولت في المطلب الأول تعريف المعاريض لغة واصطلاحا ، والالفاظ ذات الصلة . والمطلب الثاني تناولت فيه مشروعيتها . أما المبحث الثاني فهو : حكم معاريض الكلام . وقد جعلته على ثلاثة مطالب ، تناولت في المطلب الأول حكم التعريض بالخطبة ، وتناولت في المطلب الثاني حكم التعريض بالقذف ، وتناولت في المطلب الثالث : حكم التعريض |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13880 |
ISSN: | 8752-1996 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.