Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13949
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | د .حسن حمود محمد الطائي | - |
dc.date.accessioned | 2024-04-06T14:55:50Z | - |
dc.date.available | 2024-04-06T14:55:50Z | - |
dc.date.issued | 2007 | - |
dc.identifier.issn | 8752-1996 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13949 | - |
dc.description.abstract | تمهيد: تشكل المعرفة اليونانية كلاً شاملاً ، وتميز اليوم بين عدة فروع من المعرفة كالرياضيات والعلم والفلسفة والتاريخ وهكذا. ولكن هذا التقسيم حديث جداً . فلقد كانت المعرفة وحتى نهاية القرن التاسع عشر تدعى فلسفة وبصورة اندر علما وكان الرجل يدعى فيلسوفاً حتى اذا كان يدرس ما نسميه اليوم بالرياضيات او العلم " وقد ميزت الجامعات وحتى مرحلة متقدمة من ذلك القرن شكلاً واحداً من الدراسة كوسيلة للحصول على شهادة علمية وتضمن ذلك الشكل من الدراسة قليلاً من الحقول المتميزة او المصنفة في يومنا هذا . والسبب لا يكمن في صغر حجم المعرفة آنذاك اذ يستطيع عقل واحد استيعاب كل ما هو في ذلك الحين ، فقد كان هناك غياب حقيقي للتمييز بين ما يميز الأن أنواعاً مختلفة من المعرفة (1( ووفقاً لذلك فلقد كان للفلسفة والعلم المعنى ذاته ، وكانا يستعملان بالتناوب على الرغم من ان الأول كان أكثر شيوعاً ، وما تزال هذه التعابير حية حتى يومنا هذا . إما عن العلم ، فقد أقترح تعريفه بأنه ذلك النوع من المعرفة الصرفة المتعلقة بخواص العالم الخارجي للطبيعة . والطبيعة هنا ، هي ذلك الجزء من العالم الذي يعده الإنسان خارجاً عن كيانه . اما عن الفلسفة الطبيعية فلقد وجدنا ان هذا المصطلح " يعني اتجاهاً يحاول تفسير ظواهر الطبيعة وإحداثها تفسيراً يعتمد على النظر الى الكون ككل ينطلق من مبادىْ أولية يفترض انها قادرة على تفسير جميع أجزائه (2"( فهي اذن نظرة الى الكون ومحاولة لتغييره ، وقد تأتي النظرة مادية حيناً ومثالية حيناً آخر ، وكما تأتي النظرة علمية وغير علمية مرة أخرى . أن الوجود في الفلسفة بشكله القديم ويشمل هذ | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 11;3 | - |
dc.title | فلسفة العلوم الطبيعية عند فلاسفة اليونان قبل أفلاطون ( دراسة في مفهوم المادة) | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.