Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14223
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمصعب محمد عبدالله-
dc.contributor.authorصفد مظفر محمد-
dc.contributor.authorاياد طارق اسماعيل-
dc.date.accessioned2024-05-05T06:07:16Z-
dc.date.available2024-05-05T06:07:16Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14223-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين المتوسط النظري واجابات أفراد عينة البحث بشكل عام في درجة التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى عينة من الطلاب الممارسين وغير الممارسين للإنشطة الرياضة في جامعة زاخو. شملت العينة للدراسة الحالية (70) من الطلاب لكلية التربية في جامعة زاخو وقد اختيروا بالطريقه العمدية ، وقد مثل (40) طالباً من قسم التربية الرياضية الممارسين للإنشطة الرياضية ، وكذلك (30) طالباً من قسم علم النفس الغير ممارسين للإنشطة الرياضية. اجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي المرتبط بالمقارنات وذلك لملائمته طبيعة البحث. تم معالجة البيانات باستخدام (SPSS) كحزم احصائية من قبل الباحثين، وأسفرت الدراسة إلى تمتع أفراد عينة البحث بشكل عام بمستوى عالي في التفكير الإيجابي على عكس السلبي. وأظهرت النتائج بتميز الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية بمستوى أعلى في التفكير الإيجابي من الطلاب الغير الممارسين للإنشطة الرياضية . وأخيراً بينت الدراسة بعدم وجود فروق بين الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية والطلاب غير الممارسين للإنشطة الرياضية في مستوى التفكير السلبي . وأنتهى الباحثون إلى مجموعة من التوصيات وكالأتي: 1- إجراء اختبارات دورية في تقييم درجات التفكير الإيجابي - السلبي لدى طلاب القسمين. 2- ايجاد المناخ النفسي الذي يعزز جوانب الإيجابية فضلاً عن خفض الجوانب السلبية لطلاب القسمين من قسم التربية من جامعة زاخو. 3- ضرورة عمل دراسات مستقبلية مشابه على طلاب كليات أخرى ومن كلا الجنسينen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries16;59-
dc.subjectالتفكير الايجابيen_US
dc.subjectالتفكير السلبيen_US
dc.titleدراسة مقارنة بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.