Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14303
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorاسحاق فيصل عزيز-
dc.date.accessioned2024-06-12T08:49:20Z-
dc.date.available2024-06-12T08:49:20Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14303-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي التعرف الى التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التكاملي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس التفكير التكاملي ((Integrative thinking المعد من قبل (Martin, 2007) وترجمه (الجبوري، 2021) ، وتكون مقياس التفكير التكاملي من (53) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،87) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0،75) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة حساسية المقياس (3،559) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم ، اذ بلغت عينة البحث (400) تدريسي من جامعة ديالى ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفا-كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين بين الافراد وتباين الخطأ ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت نتائج البحث انه يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;1-
dc.subjectالتفكير التكاملي - تدريسي الجامعةen_US
dc.titleالتفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf854.22 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.