Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14304
Title: درجة توافر معيار الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول متوسط
Authors: خضير عباس علي
Keywords: الجودة الشاملة , كتاب الاجتماعيات , المرحلة المتوسطة
Issue Date: 2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;1
Abstract: يهدف البحث الحالي إلى ( معرفة درجة توافر معايير الجودة في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ) عبر الإجابة عن السؤال الآتي :ما مستوى درجة توافر معايير الجودة في كتب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ؟ ولتحقيق هدف الدراسـة اعتمد الباحث المنهج الوصفي ( المسحي ) منهجاً لدراسته , وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من مدرسي الذين يدرسون مادة الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة والبالغ عددهم ( 85) مدرس ومدرسة فقد اختار الباحث عينة بنسبة (40%) من مجموع المجتمع الأصلي , وبلغ عدد عينة الدراسة ( 34) مدرس ومدرسة , وقد استعمل الباحث العينة الطبقية العشوائية , وذلك لكي تكون ممثلة لمجتمع الدراسة , أما أداة البحث فكانت استبانة تحتوي على معايير الجودة لكتاب الاجتماعيات , قد تبنى الباحث الأداة ( الاستبانة ) لمعايير الجودة للكتاب المدرسي, , وبعدها طبق الباحث الاستبانة في صورتها النهائية إذ تكونت من(100) فقرة معيارية موزعة على ستة مجالات, وقد عالج الباحث البيانات إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال الوسط المرجح والوزن المئوي , وقد اعتمد الباحث محكاً قدره (75%) للحكم على مدى جودة كتاب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة , وأظهرت نتيجة البحث ما يأتي :1 – أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط تتحقق فيه نسبة (77.76 %) من معيار الجودة وهذه النسبة اعلى من نسبة المحك (75%) المعتمد في هذه الدراسة , وهذا يعني أن كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط قد حقق معيار الجودة بامتلاكه وزن مئوي عام ووسط مرجح جيدة . وفي ضوء النتائج استنتج الباحث : * أن معايير الجودة توافرت في كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط بوزن مئوي (77.76) ووسط مرجح ( 22 . 4 ) وهي بذلك جاءت بتقدير جيد عالي .وفي ضوء النتائج أوصى الباحث عدداً من التوصيات منها 1 – ضرورة الاهتمام بتأليف كتب الاجتماعيات على وفق معايير الجودة .اقترح الباحث إجراء دراسات ترمي إلى - تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير الجودة .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14304
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf951.91 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.