Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14306
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | رغدة أمين بتــاوي | - |
dc.contributor.author | ضـرار محمد القضــاة | - |
dc.date.accessioned | 2024-06-13T08:39:15Z | - |
dc.date.available | 2024-06-13T08:39:15Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14306 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، عن طريق تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات، على عينة البحث المكونة من (256) أسرة في مدينة مكة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وقد أشارت نتائج السؤال الأول الى مستوى مرتفع لمستوى المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,97 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (10) فقرة. كما أشارت نتائج السؤال الثاني الى مستوى متوسط لتحديات المشاركة الأسرية، وبمتوسط حسابي (3,44 (، من خلال إجابة عينة البحث على الاستبانة المكونة من (18) فقرة. ويوصي الباحثان بضورة تضمين المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في الأدلة التنظيمية والإجرائية للتربية الخاصة. وكذلك عقد ورش عمل للأسر لمعرفة التحديات التي تواجههم في المشاركة في برامج التدخل اللغوي المبكر لأطفالهم ذوي الإعاقة الفكرية؛ وإيجاد حلول لها، للتقليل منها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 28;1 | - |
dc.subject | المشاركة الأسرية، برامج التدخل اللغوي المبكر، الإعاقة الفكرية، الأسر، التحديات. | en_US |
dc.title | مستوى المشاركة الأسرية في برامج التدخل اللغوي المبكر للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية وتحدياتها من وجهة نظر الأسر | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.