Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14324
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | وليد علي حبيب | - |
dc.date.accessioned | 2024-06-23T08:00:42Z | - |
dc.date.available | 2024-06-23T08:00:42Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14324 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث الحالي الى تعرف مدى توفر متطلبات البيئة التعليمية المادية لمادة التربية الفنية في المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها. بعد ان شخص الباحث ضعف في توفر متطلبات البيئة التعليمية لتدريس التربية الفنية وتم اختيار مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات القائمين بتدريس مادة التربية الفنية للمدارس المتوسطة ضمن الرقعة الجغرافية لمركز محافظة ديالى وبحدود (253) في حين كانت عينة البحث بحدود (100) (50) مدرس و(50 ) مدرسة واعتمد في تطبيق اجراءات البحث على المنهج الوصفي وذلك الوصول الى تعميمات عملية دقيقة قابلة للتطبيق بعد تحديد المشكلة وتحليلها وتفسيره وتقويمها , واعتمد في تحليل البيانات باستخدام حزمة الوسائل الإحصائية (SPSS) و التي جمعت وصنفت حسب فقراتها واظهرت في النتائج بعدم توفر البيئة التعليمية المناسبة في تدريس وتحقيق اهداف التربية الفنية ومخرجاتها التعليمية وفق معايير الجدوى المستدامة في اغلب المدارس التي تم تحديدها ويرجع احد الاسباب عدم الاخذ بمواصفات وحساب تخصيص غرفة صفية تمارس الانشطة الفنية وتدريس مادة التربية الفنية ضمن التصميم المعماري لبناية المدرسة كأحد المجالات التي يجب توفر البيئة التعليمية وهو (المكون المادي ) واستنتج الباحث ان التصميمم الهندسي في اغلب مدارس الحكومية متشابه في تصميم المبنى المدرسي ومن ثمَّ لا يوجد خصوصية معينة بل مجرد تقسيم المساحات الى صفوف دراسية وهذا ما تطابق مع نتائج دراسة الكناني لذلك يوصي الباحث بمراعاة المواصفات والاشتراطات التعليمية عند التخطيط لأنشاء وبناء المدارس وفق المستجدات العالمية في بناء المدارس وملاحقها ويقترح الباحث ايضا بأجراء تجربة تكميلية لموضوع البيئة التعليمة ومنها دور المنهج التعليمي في تنمية مهارات التحصيل المعرفي لطلبة المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 28;1 | - |
dc.subject | البيئة التعليمية المادية , التربية الفنية | en_US |
dc.title | متطلبات البيئة التعليمية المادية في المدارس المتوسطة لمادة التربية الفنية من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ومدرساتها | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.