Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14354
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | زهرة موسى جعفر | - |
dc.contributor.author | سهر محمود رشيد | - |
dc.date.accessioned | 2024-06-27T07:02:11Z | - |
dc.date.available | 2024-06-27T07:02:11Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14354 | - |
dc.description.abstract | هدف البحث الحالي للتعرف إلى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة، و مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير النوع (ذكور –اناث), والتخصص (علمي- انساني). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس (المواطنة الرقمية) على وفق نظرية وتعريف .(Ribble & Bailey & Ross, 2004) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار ،إذ بلغ معدل الثبات (0,82) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0,82) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠( طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى ومن كلا التخصص العلمي والإنساني للدراسات الصباحية ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيا (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ). واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث لديهم مواطنة رقمية عالية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفروق ذي دلاله معنوية ، والمواطنة الرقمية لا تتأثر بالجنس (ذكور -اناث ) فهو واحد عند الاثنين وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 28;1 | - |
dc.subject | المواطنة الرقمية | en_US |
dc.title | المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في جامعة ديالى | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.