Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14354
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزهرة موسى جعفر-
dc.contributor.authorسهر محمود رشيد-
dc.date.accessioned2024-06-27T07:02:11Z-
dc.date.available2024-06-27T07:02:11Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14354-
dc.description.abstractهدف البحث الحالي للتعرف إلى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة، و مستوى المواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير النوع (ذكور –اناث), والتخصص (علمي- انساني). ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس (المواطنة الرقمية) على وفق نظرية وتعريف .(Ribble & Bailey & Ross, 2004) وجرى التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار ،إذ بلغ معدل الثبات (0,82) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرو نباخ (0,82) وبعدها جرى تطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية المكونة من (٤٠٠( طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى ومن كلا التخصص العلمي والإنساني للدراسات الصباحية ،اذ اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيا (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة الفاكرونباخ). واسفرت النتائج ان أفراد عينة البحث لديهم مواطنة رقمية عالية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس وبفروق ذي دلاله معنوية ، والمواطنة الرقمية لا تتأثر بالجنس (ذكور -اناث ) فهو واحد عند الاثنين وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;1-
dc.subjectالمواطنة الرقميةen_US
dc.titleالمواطنة الرقمية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في جامعة ديالىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf947.98 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.