Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14537
Title: | أثر المدخل الانساني في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات |
Authors: | منى زهير حسين وفية جواد عبدالله |
Keywords: | المدخل الانساني ، القيم الاجتماعية |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;2 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر المدخل الانساني في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات)، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَ مادة الاجتماعيات بالمدخل الانساني وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسنَ المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في القيم الاجتماعية البعدي". ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي الضبط الجزئي بالمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، طبقت الباحثة تجربة البحث على عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة (الاحساء الابتدائية للبنات) التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى للعام الدراسي (2022 – 2023) التي جرى اختيارها بالطريقة القصدية من بين مدارس قضاء الخالص البالغ عددها (45) مدرسة بلغ عدد تلميذات عينة البحث (55)، وبطريقة السحب العشوائي اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (30) تلميذة التي ستدرس على وفق المدخل الإنساني، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (25) تلميذة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة اداة للبحث، تمثلت بمقياس للقيم الاجتماعية، وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية. وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اسفرت نتائج البحث تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في مقياس القيم الاجتماعية، ومن خلال النتيجة التي توصلت إليها هذه الدراسة فقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات التي تم ذكرها بالفصل الخامس. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14537 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.