Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14553
Title: اثر تمرينات خاصة على وفق أنموذج تباك في تعلم بعض مسكات المصارعة للطلاب
Authors: مها محمد صالح
Keywords: انموذج تباك
Issue Date: 2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;2
Abstract: يُعَدُّ درس المصارعة من الدروس المهمة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ؛ كون لعبة المصارعة من الألعاب العالمية التي دخلت ضمن المنافسات الأولمبية ؛ لما لها من إثارة وتشويق متابعيها , وكذلك لها أثر كبير في إعداد الطالب ذهنياً وبدنياً وحركياً, نظراً لما تحتويه لعبة المصارعة من كثرة مسكاتها ومهاراتها الحركية الدفاعية والهجومية ؛ لذا يجب توجيه الاهتمام الى مراحل تعلمها من الناحية العملية والنظرية,اما مشكلة البحث ومن خلال المطالعة والمتابعة للباحث وجد أن اغلب الأساتذة لا يستخدمون الاساليب التعليمية الحديثة وتطبيقها في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة حيث تحتاج العملية التعليمية إلى إجراء تشخيص وتحليل بين الحين والأخر كما استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ، وذلك لملاءمته وطبيعة المشكلة المراد حلها اما عينة البحث هي"جزء من مجتمع البحث الأصلي تم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية الكوت الجامعة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والمتألفة من شعبتين أحداهما شعبة الثالث (ق 1) للتجريبية وبلغ عددهم (6) طلاب وشعبة الثالث (ق2) ضابطة وبلغ عددهم (10) طلاب اذ بلغ مجموع أفراد العينة (12) طالباً من مجموع طلاب المرحلة الثالثة والبالغ عددهم (51) طالباً وطالبة بعد أن تم استبعاد الطالبات و اللاعبين الممارسين للعبة والراسبين والمتغيبين والمؤجلين, ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث تفوق المجموعة التجريبية التي نفذت المنهج التجريبي على وفق انموذج تباك في تعليم بعض مسكات المصارعة
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14553
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
20.pdf1.25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.