Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14755
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م. د. ياسر عناد كاظم | - |
dc.date.accessioned | 2024-09-30T08:54:15Z | - |
dc.date.available | 2024-09-30T08:54:15Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.issn | 2789-6838 / 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14755 | - |
dc.description.abstract | يقفُ هذا البحثُ عند قضيةٍ مُهمّةٍ, ألا وهي موانِعُ فَهمِ النصِّ, التي تُسبِّبُ إشكالًا في التواصلِ اللُّغويِّ بين مُنشِئ النصِّ وقارئِه أو سامعِه, فيفوتُ عنهما الفَهمُ الصحيحُ كُليَا أو جُزئيًا عن معرفةِ مُرادِ صاحبِه. هذه الموانِعُ أشارَ إليها اللغويُّ الكبيرُ, أحمدُ بنِ فارسٍ (ت:395هـ), وحدّدها بأنّها تحولُ عن فَهمِ الكلامِ بكلّ صورِه من القرآنِ الكريمِ, والحديثِ الشريفِ, وكلامِ العربِ شِعرِه ونثرِه, بأمثلةٍ مُختارة من هذه النصوصٍ, فجاء هذا البحثُ ليُبرَّزَ هذه القضيّةَ المُهمّةَ, بدراسةٍ لُغويّةٍ وصفيّةٍ تحليليّة, فضلًا عن تمهيدٍ قبلَه للتعرُّفِ على الفَهْمِ, وأهميّتِه, وصحتِه, وما له صلةٌ. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 99;المجلد الأول | - |
dc.subject | موانع, فهم, النصّ | en_US |
dc.subject | ابن فارس, دراسة لغويّة | en_US |
dc.title | مَوَانِعُ فَهْمِ النَّصِّعندَ ابنِ فارسٍ ت:395هـ (دراسةٌ لُغويّةٌ) | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.