Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14776
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ. م. حيدر هادي سلمان الأسدي-
dc.date.accessioned2024-09-30T15:40:50Z-
dc.date.available2024-09-30T15:40:50Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14776-
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى استكشاف جماليات الخطاب في قصيدة المواكب، وهي إحدى الأعمال الأبدية للكاتب المتألق جبران خليل جبران. يتمحور البحث حول تحليل العناصر الجمالية للخطاب الشعري في هذه القصيدة، حيث يتم تقسيم هذا التحليل إلى ثلاث مستويات رئيسية، وهي: المستوى الإيقاعي، المستوى التركيبي، والمستوى الدلالي. في المستوى الإيقاعي، يتناول البحث جماليات الموسيقى الداخلية للقصيدة، مستعرضًا تأثير التكرار والحروف المهموسة والمجهورة على إيقاع النص الشعري. يتم توضيح هذه الجوانب بواسطة عدة نماذج شعرية مستمدة من المواكب. في المستوى التركيبي، يتم التركيز على جماليات التقديم والتأخير، وكذلك التحليل البني للقصيدة من حيث البناء الإنشائي والعناصر الخبرية. يُقَدَّم هذا التحليل من خلال أمثلة توضيحية تستخلص من القصيدة نفسها، أما في المستوى الدلالي، يركز البحث على جماليات الصور التشبيهية والاستعارية والكنائية، مع التركيز على الثنائيات الضدية. يتم تحليل هذه العناصر الدلالية بالاعتماد على مفاهيم البلاغة والنحو، ويُسلط الضوء على كيفية تفاعل هذه العناصر مع معطيات علم الجمال. بشكل عام، يتسم البحث بالتفصيل والعمق في فحص جماليات الخطاب الشعري في قصيدة المواكب، محاولًا فهم السر الذي يكمن وراء تلك الجماليات بالاستناد إلى معطيات متقدمة من البلاغة والنحو وعلم الجمال.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 99;المجلد الثاني-
dc.subjectالمواكب، جبران، جمال،en_US
dc.subjectخطاب، جماليّاتen_US
dc.titleجمالية الخطاب في قصيدة المواكب لجبران خليل جبرانen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
9.pdf2.15 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.