Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14843
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم. م زينب عبّاس موسى السّعدوني, أ. د جورج خليل مارون-
dc.date.accessioned2024-10-02T09:43:57Z-
dc.date.available2024-10-02T09:43:57Z-
dc.date.issued2024-
dc.identifier.issn2789-6838 / 2663-7405-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14843-
dc.description.abstractإنّ الهدف الأساسي من إعداد هذا البحث العلمي هو تسليط الضوء على موضوع الاجترار النّحوي في التّراث العربي ( مصادر شرح الرّضيّ على كافية ابن الحاجب في بعض المفاهيم النّحوية أنموذجًا), وتظهر مشكلة الدراسة من متابعة مصادر الرّضيّ على كافية ابن الحاجب, ومحاولة الموازنة بين رأيه الجديد, وبين الآراء التي اعتدّ, ومعرفة مدى كون هذه المعلومة له أم هي لغيره تبناها دون أن يشر؛ وذلك برصد أقوال النحاة من الأقدم ظهورًا وصولًا لعصر الرضيّ, وبيان مدى أهمية هذه الدراسة التي سلطت الضوء على مستويين أساسيين من الدراسة, المستوى الأوّل: إظهار ملامح الاجترار النحوي في التراث العربي بشكل عام, والمستوى الثاني: البحث في أصول بعض المصادر النّحوية في شرح الرّضيّ على الكافية بشكل خاص؛ لإظهار صور الاجترار النحوي من جهة, والكشف عن مواضع التّوظيف في المسائل النّحوية التي عالجها الرضيّ من جهة أخرى, غير أنّ الباحثة خصصت هذه الدراسة في إطار دائرة الاجترار حصرًا, وتناولت مواضع التّوظيف في دراسة أخرى. وقد احتوت هذه الدّراسة على مقدّمة, ومبحثين, ونتائج البحث, ثمّ المصادر والمراجع, وتناول المبحث الأوّل: مفهوم الاجترار وملامحه في التّراث العربي, وتناول المبحث الثاني: مصادر الرّضيّ على كافية ابن الحاجب في بعض المفاهيم النّحوية.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانيةen_US
dc.relation.ispartofseriesالعدد 100;المجلد الأول-
dc.subjectالاجترار, ملامح, الرّضيّ, المصادر.en_US
dc.titleالاجترار النّحوي في التّراث العربي ( مصادر شرح الرّضيّ على كافية ابن الحاجب في بعض المفاهيم النّحوية أنموذجًا )en_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13.pdf1.8 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.