Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14852
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | م.م. فرياد أبوبكر علي, أ.د. نشأت علي محمود | - |
dc.date.accessioned | 2024-10-02T16:40:41Z | - |
dc.date.available | 2024-10-02T16:40:41Z | - |
dc.date.issued | 2024 | - |
dc.identifier.issn | 2789-6838 / 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14852 | - |
dc.description.abstract | تعد البلاغة المعجزة فصلا مميزا ضمن البلاغة العربية، حيث تستعرض لغة القرآن، وتحلل الأساليب والفنون اللغوية المستخدمة في القرآن الكريم بهدف إظهار استحالة تقديم مثل يقارن بالقرآن. وفي سياقها، تقوم هذه الدراسة بمهمة إبراز الآثار والتأثيرات التي تركتها البلاغة القرآنية على تشكيل البلاغة العربية في مرحلة تأسيسها، تقوم الدراسة بتحليل البلاغة في مصنفات إعجاز القرآن، حيث يكون التركيز موجها نحو فهم مصطلح الفصاحة و وظيفتها في هذه المصنفات، كما تركّز الدراسة على استكشاف مكانة مصنفات الإعجاز الأوائل التي نشأت في قرني الرابع والخامس من الهجرة وما بعدها؛ مسهما بذلك في رؤية أوسع للتأثير المستمر للبلاغة القرآنية على اللغة العربية وتطويرها. وتبنت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي، مع إبداء بعض التقييم والنقد حسب الحاجة وفقا للمفاهيم البلاغية المطروحة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن الغرابة لا تعتبر سلبية على الدوام، بل قد تكون جزءً من مظاهر الجمال اللغوي. بعض الكلمات والتعابير التي تظهر بشكل غريب قد تضفي جمالًا على اللغة، وإن المعنى الفصيح الذي يأتي بشكل فريد وغير مسبوق يعتبر من عناصر القوة في الكلام. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | العدد 100;المجلد الأول | - |
dc.subject | إعجاز القرآن، المفهوم، الفصاحة | en_US |
dc.subject | المصنفات، الغرابة | en_US |
dc.title | الفصاحة بين علماء الإعجاز وعلماء البلاغة قراءة في المفهوم والوظيفة | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.