Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14869
Title: | مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال |
Authors: | م.م. تمارة طلال, أ.م.د ايمان محمد شريف محمد علي |
Keywords: | مهارات التعلم اليقظ ، التفكير الرغبوي ، طالبات قسم رياض الاطفال |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية |
Series/Report no.: | العدد 100;المجلد الثاني |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى مهارات التعلم اليقظ وعلاقتها بالتفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، ولتحقيق اهداف البحث فقد قامت الباحثتان بأعداد مقياس لمهارات التعلم اليقظ تكون من (36) فقرة موزعة على (3) مجالات هي ( مهارة التنظيم الانفعالي ، مهارة الفضول والتفتح العقلي ، مهارة الانتباه والمثابرة )، وكذلك بتنبي مقياس للتفكير الرغبوي ( الدليمي ،2022) والمتكون من (34) فقرة ، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية والقوة التمييزية للمقياسين ، تم تطبيق المقياسين على عينة البحث المتكونة من (250) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال ، وقد استخدمت الباحثتان الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من أجل تحليل البيانات احصائياً ، وقد أظهرت النتائج ما يأتي : وجود مستوى منخفض من مهارات التعلم اليقظ لدى الطالبات ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع , عدم وجود فروق معنوية دالة في مستوى مهارات التعلم اليقظ تبعا لنوع الدراسة ( صباحي – مسائي ) ، تمتع طالبات قسم رياض الاطفال بمستوى عال من التفكير الرغبوي ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الصف الثاني وطالبات الصف الرابع من قسم رياض الأطفال ، عدم وجود فروق معنوية دالة بين طالبات الدراسة الصباحية وطالبات الدراسة المسائية في مستوى التفكير الرغبوي ، لا توجد علاقة دالة معنويا بين مهارات التعلم اليقظ و التفكير الرغبوي لدى طالبات قسم رياض الأطفال . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14869 |
ISSN: | 2789-6838 / 2663-7405 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.